فن وثقافة

بوصوف يبرز أهمية الانتاجات الثقافية لمغاربة العالم في المعرض الدولي للنشر والكتاب

الدار/ أسماء لشكر – تصوير: ياسين جابر 

على هامش فعاليات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج ندوة صحفية بالرباط تحت شعار "الثقافة المغربية المغربية وراء الحدود "من تأطير عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج. 

وقال عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، إن المجلس سيشارك بأكثر من 15 مؤلفا في النسخة الحالية من المعرض الدولي للنشر والكتاب، حيث من الممكن تحميلها عبر جدار الكتروني مشيرا إلى أن هذه المؤلفات تسعى لتأطير الأطفال والشباب على محاربة العنف والإرهاب، وزرع قيم التسامح والاعتدال والوسطية في ديننا الإسلامي. 

وأضاف المتحدث ذاته، أن المجلس يهدف من خلال مشاركته بمؤلفات مغاربة العالم لبلورة سياسة عمومية ترمو لاستجابة انتظارات وجاجيات المغاربة حول العالم عبر توفير عرض ثقافي يقدم صورة ايجابية عن المغرب من الممكن تسويقها للعالم.

ودعا عبد الله بوصوف إلى ضرورة عمل جميع المؤسسات الحكومية إلى جانب المجلس على التفاعل  مع الانتاجات الثقافية الغزيرة للمغاربة حول العالم،  التي تمثل ثروة مادية كبيرة وذلك بالمساهمة  في حوار يغني الثقافة المغاربة خاصة مع التجارب التي راكموها من خلال عيشهم في مجتمعات متطورة وديمقراطية حديثة تهتم بحقوق الانسان

ونوه المؤرخ والأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، بالمشاركة الإسبانية في المعرض كضيف شرف  لهذه الدورة، مشيرا إلى أن الجالية المغربية في إسبانيا تقدر بـ800 ألف مغربيا، مضيفا أن هذه المشاركة ستساهم بشكل كبير في تصحيح الصورة النمطية التي يرسمها الغرب في مخيلتهم عن المغرب لما لدور مهم  للإنتاج الثقافي في  بلورة المواقف السياسية لدول العالم.

ويشار إلى أن هذه الدورة لمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنعقدة في الدار البيضاء والتي ستمتد ما بين 8 و 17 من الشهر الحالي، ستتميز بمشاركة إسبانيا، ضيفا شرفيا لهذه النسخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى