أخبار الدار

العماري يحمّل تعثّر المشاريع بجهة الشمال لرئيس الحكومة

الدار/ عفراء علوي محمدي

وجه إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، انتقادات لاذعة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حيث حمله مسؤولية تعثر المشاريع الجهوية في المنطقة، بسبب "تأخر صدور المرسوم التطبيقي المتعلق بإعداد برنامج التنمية الجهوية، وكذا غياب منهجية تشاركية مع الممثلين الحكوميين".

وأكد رئيس جهة طنجة تطوان في لقاء لأعضاء الحكومة مع منتخبي جهة طنجة تطوان الحسيمة، أمس السبت، أن مجلس الجهة تأخر القرار لم يقف دون أن تجرك الجهة ساكنا، حيث قام مجلسها بـ"بتهييء هذا البرنامج، بمنهجية تشاركية موسعة، مع ممثلي مصالح الحكومة الجهوية الخارجية، ومع المنتخبين على مستوى الأقاليم والجماعات، والهيئات الاستشارية".

وعن اختصاصات وصلاحيات الجهة، أبانت الممارسة الميدانية الفعلية لمجلسها، يقول العماري، عن "وجود عدة إكراهات تحول دون بلوغ قدر محترم من تطلعات الساكنة"، حيث أن أداء جهة طنجة "لا يكاد ينحصر في أقل مما تقوم به بعض المجالس الجماعية فيما مضى من ولايتها"، بسبب "تباطؤ تفعيل ميثاق تمكين الجهات من ممارسة الاختصاصات التي منحها لها المشرع" وفق تعبيره.

وانتقد العماري مقتضيات البرنامج الحكومي القاضي بتخصيص نسبة 40 في المائة على الأقل من الموارد السنوية للجهات، وكذا برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي، معتبرا أن مجالس الجهات "لم تُستشَر رسميا في هندسة هذين البرنامجين" على حد قوله.

واعترف العماري بأن الجهة لا تملك موارد مالية كبيرة تؤهلها للارتقاء إلى مستوى التطلعات، باستثناء مبالغ بسيطة تحصل عليها في إطار التعاون الدولي والتحويلات الضرائبية المستخلصة من الجهات، كما اعترف بأن إنجازات الجهة "لا تزال ضعيفة، ومَرد ذلك إلى اعتبارات يعرفها الجميع، ولا داعي للتفصيل فيها" وفق تعبيره.

وزاد "روح المسؤولية تقتضي من جميع المتدخلين على المستوى المركزي والجهوي أن تسارع إلى تفعيل فعلي لممارسة الجهات لاختصاصاتها المنصوص عليها في القانون".

"ويبقى تأخر صدور المراسيم التطبيقية للقانون التنظيمي للجهات، وتعثر سيرورة نقل الاختصاصات الذاتية من المركز إلى الجهات، من بين أهم العوامل التي أثرت سلبا على أداء المجلس" يوضح العماري.

يذكر أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قام بزيارة إلى جهة طنجة تطوان الحسيمة رفقة وفد وزاري، تنفيذا للتوجيهات الملكية، وانسجاما مع خيار الجهوية المتقدمة، في إطار برنامج الحكومة الخاص بالتواصل مع مختلف جهات المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى