أخبار الدارسلايدر

إسبانيا تبتز المغرب بسبتة ومليلية لفتح الحدود..تشترط إنهاء الرباط تسميتهما بـ”المحتلتين”

الدار / ترجمات_ صحيفة “الاسبانيول”

ذكرت صحيفة “الاسبانيول” الواسعة الانتشار أن “إسبانيا مستاءة من تجاهل دول “شينغن” لمطلبها بإجبار المغرب على إنهاء ما تسميها “مقاطعة سبتة و مليلية” كشرط لفتح الاتحاد الأوروبي لحدوده مع المغرب، حيث فتحت جل الدول الأوروبية لحدودها و مجالها الجوي مع المغرب و بقيت إسبانيا لوحدها تشترط المعاملة بالمثل أولا قبل فتح حدودها مع المملكة”.

وأشارت ذات الصحيفة الى أن اسبانيا فرضت “فيتو” على المغرب فيما يخص فتح الحدود، إذ اشترطت المعاملة بالمثل لفتح حدودها أمام المغاربة، رغم إدراج المغرب في قائمة البلدان الـ15 التي قرر الاتحاد الأوروبي فتح حدود منطقة “شنغن” أمامها.

وأضاف المصدر الإعلامي، أن بلجيكا ساندت موقف اسبانيا، التي طالبت الاتحاد الأوروبي بالضغط على المغرب قصد إنهاء تسمية مدينتي مليلية وسبتة بـ”المحتلتين”، كشرط لفتح حدوده معها”، مؤكدة أن ما حز في نفسية الإسبان كثيرا هو قرار المغرب إغلاق معابر التهريب المعيشي مع مدينتي سبتة ومليلية، و تمسك الرباط بتسميتهما بـالمدينتين المحتلتين”.

وأكدت صحيفة “الاسبانيول”، أن موقف اسبانيا المتمثل في فتح الحدود مع المغرب شرط التوصل إلى اتفاق وجرى التعامل بالمثل، بما يسمح بتنقل الأفراد من إسبانيا إلى المغرب، مرده أيضا الى عزم المغرب استثناء الثغرين السليبتين سبتة ومليلية من عملية “مرحبا 2020″، التي تم إلغاؤها فيما بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى