أخبار الدار

الدار البيضاء.. النيابة العامة تحصي إنجازاتها خلال سنة 2018

الدار/ هيام بحراوي

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالدار البيضاء، نجيم بنسامي، أمس الإثنين، بمناسبة افتتاح السنة القضائية 2019، أنه على مستوى النشاط العام للنيابة العامة لدى محكمة الاستئناف، تم تحقيق نسبة إنجاز إجمالية وصلت إلى 82 % من مجموع المسجل برسم سنة 2018 والمخلف من السنوات الفارطة، وذلك على مستوى مجموع شعب ومكاتب ومصالح النيابة العامة.

وقال بنسامي إنه تمت خلال السنة الماضية، تصفية عدد كبير من الشكايات والمحاضر العالقة بدون إنجاز لسنة 2016 وما قبلها، مما ساهم في الرفع من حصيلة نشاط النيابة العامة، حيث حقق قسم الجرائم المالية، الذي يمتاز بتعقد قضاياه وملفاته التي تحتاج بحكم طبيعتها لآجال وآماد طويلة لإنجاز البحث، نسبة إنجاز وصلت يسجل المتحدث، إلى 63.50% بمعدل 105 شكاية ومحضر منجز من أصل 166 محضر وشكاية. وذلك بعدما كانت في السنة الماضية 2017 محصورة في 40.50%، يضيف الوكيل العام.

وأضاف الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالدار البيضاء، خلال مداخلته، بأن خلية شكايات ومحاضر الاستيلاء على عقارات الغير، سجلت نسبة إنجاز بعد مأسستها وهيكلتها وظيفيا بتخصيص موظف ونائب عام قارين لتتبع نشاطها، تصل إلى 43.50%.

أما شعبة الامتياز القضائي، فقد وصلت نسبة معالجة الشكايات والمحاضر والمراسلات الإدارية بها 69.50% بمعدل 579 ملف منجز من أصل 837، وهي نسبة مهمة مقارنة بالسنة الماضية 2017 التي عرفت نسبة إنجاز لا تتعدى 44%.

وأوضح الوكيل العام أن النيابة العامة استقبلت بمحكمة الاستئناف لوحدها خلال سنة 2018 ما مجموعه 5231 مقدم، توبع منهم في حالة اعتقال 1434 في حين اتخذ قرار بالحفظ في حق 278 وتوبع في حالة سراح 15 وأحيل على المحاكم الابتدائية للاختصاص في إطار سياسة التجنيح 767 شخصا.

وأكد خلال عرضه، أن  مجموع الأشخاص المقدمين أمام النيابة العامة بمجموع محاكم الدائرة الاستئنافية بالدار البيضاء هو 114600 شخص مقدم، بنسبة اعتقال احتياطي لا تتجاوز 15.60%، رغم حجم القضايا الرائجة بالدائرة القضائية بمحكمة الاستئناف، واتساع دائرة نفوذها القضائي التي تشمل الدار البيضاء والمحمدية وابن سليمان، وكذا مدن الجديدة وخريبكة وسطات وبني ملال وخنيفرة في إطار اختصاص قسم الجرائم المالية.

ويشار إلى أن السنة القضائية بمحكمة الاستئناف برسم سنة 2019، افتتحت تحت شعار “القضاء ضمانة للحقوق والحريات”بحضور  رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي  ونجيم بنسامي الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف و رئيس محكمة الاستئناف  عبد العزيز الفتحاوي، وعدد من المسؤولين القضائيين، والنقيب الحالي والنقباء السابقين ومجموعة من القضاة، والنواب وكتاب الضبط وكتابات النيابة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى