أخبار دولية

نتانياهو يعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وتشاد

عادت العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل ودولة تشاد ذات الغالبية المسلمة، وفق ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال زيارة إلى إنجمينا قام بها الأحد. وأفاد مكتب نتانياهو في القدس أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين انقطعت في العام 1972.

وقال البيان إن نتانياهو "والرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو أعلنا استئناف العلاقات الدبلوماسية بين تشاد وإسرائيل" بعد أن قطعتها إنجمينا عام 1972. وتابع البيان أن "الجانبين يعتبران استئناف العلاقات مفتاحا للتعاون المستقبلي لصالح البلدين".

وكتب نتانياهو على تويتر أن الإعلان "لحظة تاريخية". وهو يسعى إلى تحسين العلاقات مع الدول في العالمين العربي والإسلامي. وقال إنه يتوقع المزيد من مثل هذه الإنجازات الدبلوماسية قريبا.

وتأتي زيارته التي تستمر يوما واحدا في أعقاب زيارة قام بها ديبي في نوفمبر إلى إسرائيل.

وقد رفض الرجلان آنذاك التعليق على ما إذا كانت محادثاتهما تضمنت صفقات أسلحة.

تقول مصادر أمنية تشادية إن البلاد حصلت على معدات إسرائيلية للمساعدة في محاربة المسلحين في شمال البلاد.

وتشاد واحدة من عدة دول إفريقية تشارك في عمليات مدعومة من الغرب ضد جماعة بوكو حرام والجهاديين من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكانت ضغوط مارستها دول مسلمة في إفريقيا بسبب الحروب العربية الإسرائيلية في عامي 1967 و1973 أسفرت عن قرار عدد من الدول الأفريقية بقطع العلاقات مع إسرائيل.

لكن في السنوات الأخيرة، أشارت إسرائيل إلى احتمالات التعاون في مجالات الأمن والتكنولوجيا والزراعة وغيرها من أجل تحسين العلاقات مع القارة.

وديبي أحد أقدم الحكام في إفريقيا. فقد تولى السلطة في الدولة القاحلة الفقيرة عام 1990 وفاز بولاية خامسة متنازع عليها في أبريل 2016 لقيادة البلد الذي يسكنه نحو 15 مليون نسمة.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى