أخبار الدارسلايدر

مؤشر دولي يضع المغرب في مرتبة مشرفة افريقيا في خدمة الشرطة للمواطن

الدار / خاص

وضع التقرير السنوي لـ”المقياس الدولى للشرطة والأمن الداخلي” (WISPI) لسنة 2020، لأفضل أجهزة الشرطة والأمن على الصعيد العالمي، المغرب في المرتبة الـ10 افريقيا.

ويصنف المؤشر، المنشور على موقع ” yen”، أفضل أجهزة الشرطة في العالم ومختلف القارات خدمة للمواطنين والأمن داخل المجتمع، اذ تمكنت المملكة من تجاوز العديد من الدول الإفريقية وحتى البلدان العربية المتواجدة في القارة، وهي مصر والجزائر تونس، في حين احتلت دولة بوتسوانا المرتبة الأولى افريقيا.

المرتبة الثانية آلت لرواندا تلتها الجزائر في المركز الثالث، ثم السينغال في المرتبة الرابعة، متبوعة بتونس في المرتبة الخامسة، تلتها على التوالي مصر، بوركينا فاصو، غانا، فيما حلت جنوب إفريقيا في الرتبة التاسعة، فيما حلت مالي في المرتبة الـ11، متبوعة بالسودان، مالاوي، بروندي.

يشار الى أن “هذا المقياس يستند في تصنيف البلدان الإفريقية والعالمية، على الإمكانيات المتوفرة لدى أجهزة الشرطة، والعمليات الأمنية التي تقوم بها الشرطة لتحقيق الأمن، والنتائج المترتبة عن الأداء الأمني من حيث أمن المجتمع وسلامة أفراده.

ويعكس ترتيب المغرب التطور الكبير الذي شهدته الأجهزة الأمنية في المغرب منذ سنوات، واشتغال المديرية العامة للأمن الوطني برئاسة عبد اللطيف الحموشي على تحديث طرق عمل مختلف المصالح الأمنية وفق استراتيجية تروم تقريب المرفق الأمني من المواطن، وتعزيز الحكامة الأمنية بأبعاد حقوقية.

زر الذهاب إلى الأعلى