سلايدرمال وأعمال

بعد ازاحة مجموعة لبنانية مجموعة فرنسية تبسط سيطرتها على سوق المواد الكيميائية بالمغرب

الدار/ خاص

بعد عامين من تحقيق أول نمو خارجي لها هناك، عززت مجموعة “Azelis” الفرنسية المتخصصة في تسويق المواد الكيميائية للاستخدام الصناعي والمكونات الغذائية، وجودها في المملكة، بعد الاستحواذ على منافستها اللبنانية Orkila التي لها وجود قوي في أفريقيا والشرق الأوسط من خلال 15 شركة فرعية، بما في ذلك مختبر تطبيق في مصر وكيان شركة تجارية أخرى في الدار البيضاء لمدة عشر سنوات.

كما عززت المجموعة تواجدها في السوق المغربي من خلال دمج بطاقات التوزيع الخاصة بشركة Distralim (خاصة تلك الحصرية مع عمالقة عالميين مثل Tate & Lyle و Lactalis وKerry وNutrinova وما إلى ذلك)، الشركات الصغيرة والمتوسطة التي اشترت فيها 100٪ من رأس المال في عام 2018 من مساهميها التاريخ المغربي وأوركيلا المغرب، الشركة الرائدة الجديدة في توزيع الكيماويات المتخصصة في إفريقيا والشرق الأوسط، أصبحت أيضًا رقم واحد بلا منازع في هذا السوق المتخصص في المغرب، بحجم مليار درهم قوي نمو بحصة سوقية تبلغ 20٪، بفضل عملاء صناعيين بشكل رئيسي يعملون في قطاع الأغذية الزراعية وكذلك في مستحضرات التجميل والمنسوجات والأدوية. أبعد من ذلك، يأتي اللاعبون المحليون مثل (Trade Bio Industries TBI وComaner).

من خلال الاستحواذ على مجموعة Orkila، تتخذ مؤسسة ETI الفرنسية (مؤسسة متوسطة الحجم) Azelis خطوة جديدة في دمجها، والتي تم إنشاؤها في عام 2001 عن طريق الاندماج بين شركة Novorchem الإيطالية وشركة Arnaud الفرنسية، عمليات الاستحواذ المتتالية (مثل تلك التي تستهدف الشركة الأيرلندية PK Chemicals Limited في 2018). كما يجب أن يتجاوز، بالمناسبة وبحلول عام 2020، مبلغ ملياري يورو (ما يقرب من 22 مليار درهم) من إجمالي المبيعات مع محفظة تضم 40.000 عميل حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى