أخبار الدارسلايدر

“فرونتكس” تبدي استعدادها لتسهيل عبور مغاربة الخارج في حالة ان قرر المغرب إعادة فتح الحدود

الدار/ خاص

أكد المدير التنفيذي لوكالة “فرونتكس” الحدودية الأوربية، فابريس ليجيري، أن الوكالة مستعدة “لدعم السلطات الإسبانية اذا طلبت ذلك، في الجانب المتعلق بالصحة والسلامة خلال عملية عبور أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الى أرض الوطن، والتي ستتم بشكل فردي بعد الغاء التنظيم الرسمي للعملية”.

وأضاف المسؤول الأوربي : “وفقا للمعلومات المتوفرة لدي من المغرب، أعلم أنهم يأخذون وباء كوفيد 19 على محمل الجد، متابعا كلامه :”سوف نتأكد من قدرتنا على العمل في بيئة آمنة.”

وأشار موقع “Estrecho Digital” الى أنه إذا قررت الرباط فتح حدودها، في هذا السياق، فإن مساعدة فرونتيكس لإسبانيا ستشكل بالتالي تعزيزًا للضوابط والتحقق من جوازات السفر وتنظيم مرور المسافرين على العبارات، الذين يغادرون أو يعودون الى إسبانيا”.

وقال ممثل فرونتكس: “يمكننا أيضًا إجراء فحوصات أمنية، والوصول إلى قواعد البيانات من نظام معلومات شنغن (SIS)، إذا سمحت لنا إسبانيا بالطبع”.

وتأتي هذه المساعدة من الوكالة الأوربية لمراقبة الحدود “فرونتكس” في وقت تستعد فيه إسبانيا، على الرغم من تفشي وباء الفيروس التاجي المستجد، لتنظيم عمليات عبور للمسافرين العابرين بشكل رئيسي من ميناء الجزيرة الخضراء للوصول إلى بلدان في شمال إفريقيا، ولا سيما المغرب.

وفي وقت لم تعلن فيه الحكومة المغربية عن موعد إعادة فتح الحدود المغلقة منذ مارس المنصرم، نبهت السلطات المحلية بالجزيرة الخضراء الحكومة الاسبانية الى الوضع الذي تعيشه بعد أن تقاطر آلاف مغاربة الخارج على موانئها استعداد لدخول المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى