أخبار الدارسلايدر

التراب يؤكد اشتغاله وفق القانون ويرفض اتهامات شركة أمريكية بـ”المنافسة غير العادلة”

الدار/ خاص

ذكرت المجلة الأسبوعية الفرنسية “جون أفريك” أن المكتب الشريف للفوسفاط يوجد في قلب معركة قانونية في أمريكا بعد أن وضعت في الـ26 يونيو المنصرم، شركة أمريكية تسمى The Mosaic Company، شكاية ضد صادرات المكتب الشريف للفوسفاط، موجهة إلى وزارة التجارة الأمريكية ولجنة التجارة الدولية الأمريكية ITC”.

واتهمت الشركة الأمريكية، بحسب ذات المصدر، الحكومة المغربية بتقديم دعم “غير عادل” لعملية إنتاج الفوسفاط المغربي، وتطالب بفرض “رسوم تعويضية” على واردات أسمدة الفوسفاط الذي يصدره المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يترأسه مصطفى التراب.

وأشارت “جون أفريك” الى أن هذه الشكاية تستهدف أسمدة الفوسفاط التي يصدرها المكتب الشريف للفوسفاط بجميع أنوعها صلبة أو السائلة، علما أن ” قوانين الولايات المتحدة، تسمح للمنتجين المحليين أن يلتمسوا من الحكومة فتح تحقيق بشأن حصول مصدرين أجانب على دعم من دولهم، ما يمكن من فرض رسوم إضافية إذا قررت وزارة التجارة الأمريكية، أن السلع المستوردة مدعومة، و في حالة ان  قرر مركز التجارة الدولية أن الصناعة المحلية تأثرت بسبب هذه الواردات”.

وأضافت الأسبوعية الفرنسية أن الشكاية ينتظر أن تأخذ مسارها القانوني خلال 10 أشهر، اذ ينتظر صدور القرار النهائي بشأنها في أبريل 2021، لكن سيتم اتخاذ قرار أولي يحسم بشأن جدية الشكاية والتحقق مما إذا كانت الصناعة الأمريكية تضررت أو أصبحت مهددة فعلا، بسبب صادرات الفوسفاط المغربي، وهو الذي سيتخذ خلال 45 يوما من إيداع الشكاية.

وأكد ذات المصدر أنه سيتم تنظيم جلسة استماع عمومية بعد 21 أو 23 يوما من إيداع الشكاية، ومن المنتظر أن تكون هذه القرارات الأولية أساسية لمعرفة كيف ستتطور هذه القضية.

وقالت موزاييك في بيان لها، انها اتخذت اجراء تقديم الشكاية لان الكميات الكبيرة من الواردات المدعومة بشكل مسيء من المغرب وروسيا تسببت في أضرار كبيرة لعملياتها، دون أن تقدم بعد تفاصيل عن مقدار الأضرار التي لحقتها.

ونقلت “جون أفريك” عن مصدر من المكتب الشريف للفوسفاط تأكيده استلام المكتب  لنسخة من الشكاية المقدمة من طرف الشركة الأمريكية  لدى وزارة التجارة الأمريكية ولجنة التجارة الدولية الأمريكية ITC، مؤكدا أن المكتب يقوم حاليا بتحليل هذه الشكاية، وأنه يشتغل في امتثال كامل  للقوانين واللوائح المتعلقة ببيع منتجات المكتب من الفوسفاط في السوق الأمريكية”، معبرا عن رفضه لكل الاتهامات الواردة في الشكاية .

جدير بالذكر أن شركة “موازييك” تشغل ما يقرب من 3500 عامل أمريكي وتقوم بتشغيل المناجم ومرافق الإنتاج في فلوريدا ومصانع التجهيز في لويزيانا.

زر الذهاب إلى الأعلى