أخبار الدار

الإتحاد الوطني لطلبة المغرب يحذر من ضرب مجانية التعليم

الدار/ هيام بحراوي

حذر الإتحاد الوطني لطلبة المغرب، من ضرب مجانية التعليم، موضحا أنها خط أحمر، منددا بالوضع الذي يعيشه قطاع التعليم، رغم مضي قرابة عقدين على إصدار الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وما أعقبه من مشاريع إصلاحية أخرى.

وأوضح الإتحاد، في مذكرة مطلبية رفعها إلى المسؤولين عن القطاع، توصل موقع "الدار" بنسخة منها، أنه "في الوقت الذي كان الجميع ينتظر إصلاحات جذرية ورؤية شمولية تنقذ التعليم من أزمته الخانقة وتنهض بهذا الورش الاستراتيجي"، نجد أن "الجهات الوصية ما تزال وفية المنهجية نفسها السابقة المحكومة بإملاءات المؤسسات المانحة، واستنساخ التجارب الدولية دون التفات لإرادة ومطامح وواقع أبناء الوطن".

المذكرة المطلبية المستعجلة، طالبت بإلغاء فرض رسوم التسجيل، كما طالبت بإعادة النظر في الإستراتيجية اللغوية، واعتماد اللغات الوطنية والدستورية، لغات للتدريس، مع الاحتفاظ باللغات الأجنبية الأخرى في موقع لغات الانفتاح.

وفيما يخص الخدمات الإجتماعية المقدمة للطلبة، طالبت بإعادة النظر في الصفقات ورصد الخروقات ومحاسبة المتورطين فيها، وبتوفير تجهيزات الحواسيب وتعميمها على الطلبة وتمكينهم من الربط بشبكات الانترنيت، والزيادة في قدر المنحة، وتوسيع الأحياء الجامعية التي تعرف اكتظاظا كبيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى