أخبار الدارسلايدر

تحديث المغرب المستمر لترسانته العسكرية يقض مضجع الاسبان

صحيفة “elconfidencial” / الدار ترجمات

كتبت صحيفة “إلكونفيدينثيال” الإسبانية، أن سلاح المدفعية الحديث الذي بات يتوفر عليه الجيش المغربي “وضع إسبانيا خارج اللعبة”، مشيرة الى أن ” تزايد عمليات اقتناء المغرب لمعدات عسكرية بات أمرا متواصلا، وأصبح تحديث الجيش المغربي لترسانته العسكرية، يتم بشكل يومي تقريبًا”

وأضافت الصحيفة في مقال مطول: في السنوات الأخيرة، فاجأ جارنا الأفريقيي بعمليات اقتناء أسلحة عسكرية بشكل ملفت. في البداية اقتنت المملكة طائرات F-16، فرقاطة محمد السادس، ثم دبابات M1 أبرامز، ثم شراء صواريخ TOW المضادة للدبابات، وكذا مروحيات أباتشي القتالية

كما اقتنت المملكة، تشير الصحيفة ذاتها، رادارات حديثة للطائرات بدون طيار من طراز Predator ، MBDA MICA (أوروبي) وSky Dragon (صيني) متوسط المدى صواريخ مضادة للطائرات متوسطة المدى وأحدثها: صواريخ Harpoon Block II، والقائمة طويلة، لكن المملكة المغربية عززت أيضًا، بطريقة سرية للغاية ودون إعلانات رئيسية، عنصرًا حيويًا للقتال البري مثل المدفعية.

وأشار المصدر الإعلامي الى أن “إعادة تحديث وتطوير المغرب لترسانته العسكرية أمر مهم ويتم بشكل تدريجي،  على الرغم من أن  لا يزال بعيدا عن الترسانة العسكرية لاسبانيا، غير أن المملكة باتت اليوم  تقترب أكثر فأكثر، متسائل ان كانت هنالك خلافات عسكرية بين البلدين؟

وأردفت الصحيفة :الحقيقة هي أنه اليوم وبأحدث عمليات اقتناء الأسلحة، المؤكدة بالإضافة إلى تلك التي تم منحها قدر الإمكان، فإن أنظمة الدفاع العسكرية المغربية، ليست على الإطلاق مثل ما كانت لدى المملكة قبل أربع أو خمس سنوات فقط، انه “تغيير  سيء للغاية وهذا ليس خبراً جيداً لإسبانيا”، تقول الصحيفة.

قبل سنة 2010، كان يمكن تصنيف أنظمة الدفاع العسكرية بالمغرب، على أنها متنقلة وقليلة الفعالية، اذ كانت المملكة تعتمد على عدد كبير من الأجزاء القديمة والمقطوعة من أصل أمريكا الشمالية، الغالبية 155 ملم M114 الهاوتزر ، 105 مم M101 الهاوتزر والمواد الروسية 130 مم. كانت أحدث الأسلحة في هذا النوع من البنادق هي FH70 (155 ملم) و L118 (105 ملم) من أصل بريطاني. إلى جانب هذه المدفعية المسحوبة ، كان هناك مخزون مهم من مواد أمريكا الشمالية ذاتية الدفع ، M110A2 203 ملم و M109 155 ملم في إصدارات مختلفة (A2 ، A3 ، L42 KAWEST و A5). إلى جانبهم حوالي 100 نسخة من Mle F3 (155 ملم) من أصل فرنسي. لأنه من السهل الاستنتاج ، كابوس لوجستي حقيقي تغير الآن تمامًا.

وأكدت الصحيفة الاسبانية أنه بالإضافة الى أمريكا المزود الرئيسي للمغرب بالأسلحة، هناك أيضا دول مثل فرنسا وروسيا والصين”، مضيفة أن المغرب يعتزم اقتناء  100 وحدة من نظام مدفعية “M109A6” الأمريكي المزود بأحدث التكنولوجيات القتالية، والقادر على ضبط عمليات إطلاق النار بدقة كاملة في مدة لا تتعدى 30 ثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى