أخبار الدار

جطو يدعو إلى “الحذر” في استثمار أموال صناديق التقاعد

الدار/ مريم بوتوراوت

دعا إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، صندوق الإيداع والتدبير إلى توخي "الحيطة والحذر" أكثر في استثمار أمواله، لكونها أموال صناديق التقاعد.

جطو، الذي كان يرد على تساؤلات البرلمانيين خلال اجتماع للجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أكد على أن مجلسه لم يقف في تقريره حول الصندوق على اختلالات، بل على "نقائص وتأخر في اتخاذ بعض القرارات، من قبيل الخروج من بعض القطاعات غير المربحة وهذا التأخر في نظرنا يرتبط غالبا بضعف تجربة الصندوق في التعامل مع هذا الخروج، وغياب الخبرة في بعض المجالات".

تبعا لذلك، دعا رئيس المجلس الأعلى للحسابات وهنا إلى "الخروج بسرعة" من القطاعات غير المربحة، والتي " تؤثر سلبا على مالية للصندوق كقطاع الخشب والسكن وخصوصا الاقتصادي"، مبرزا أن "هذه أن "أموال الدولة وأموال صناديق التقاعد، ويجب استثمارها  بكثير من الحيطة والحذر والحرص على ان تكون هناك المردوية بمستويات معقولة، فلا يمكن المغامرة بأموال صناديق التقاعد"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

إلى ذلك، أكد جطو على ضرورة الاىستعجال في إيجاد حلول لبعض المشاريع التي يشرف عليها،مع الابتعاد عن بعض الاستثمارات "الثانوية" كالمعلوميات، و"القطاعات التي يتواجد فيها الخواص، لأن ذلك يكون دون قيمة مضافة للصندوق  كما أنه لن تكون له أي مردودية"، وفق رئيس المجلس الأعلى للحسابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى