صحة

اكتشاف وجود ارتباط بين هرمون الإجهاد وارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري

اكتشف باحثون أمريكيون وجود صلة واضحة بين هرمون الإجهاد (الكورتيزول) وارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النمط الثاني.

وقال الباحث في الدراسة – التي نشرت في دورية علم النفس والغدد الصماء – جوشوا جيه جوزيف من جامعة ولاية أوهايو “أنه عند الأشخاص الأصحاء، يتقلب الكورتيزول بشكل طبيعي على مدار اليوم، ويرتفع في الصباح وينزل في الليل”.

وأضاف قائلا: “لكن لدى المشاركين المصابين بداء السكر النمط الثاني, كانت مستويات الكورتيزول التي كانت أكثر سلاسة طوال اليوم تحتوي على مستويات أعلى من الجلوكوز”.

وأوضح أن هذه المستويات المرتفعة من الكورتيزول تجعل من الصعب التحكم فى نسبة السكر فى الدم و إدارة الدم, وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية بالنسبة لأولئك المصابين بداء السكر النمط الثاني إيجاد طرق لتقليل الإجهاد.

وقال في هذا الصدد, “بدأنا تجربة جديدة لفحص ما إذا كانت ممارسات اليقظة الذهنية يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر النمط الثاني, لكن هذا ليس الشكل الفعال الوحيد لتخفيف التوتر. كما لوحظ ان هناك علاقة بين إرتفاع مستوى الكورتيزول مع زيادة مستويات الجلوكوز فقط لدى مرضى السكر”. وكان بحث سابق أشار إلى أن الإجهاد والاكتئاب يعدان من الأسباب الرئيسية لارتفاع مستويات الكورتيزول.

المصدر: الدار– واج

زر الذهاب إلى الأعلى