أخبار الدارسلايدر

الصندوق العالمي للحياة البحرية يدعو المغرب الى حماية أسماك القرش من الانقراض

الدار/ خاص

احتفالا باليوم العالمي للتحسيس بأهمية أسماك القرش، الذي يحتفل به اليوم الثلاثاء، حث الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) جميع دول البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك المغرب، على التحرك بسرعة ضد صيد أسماك القرش والأشعة.

في بيان صحفي نشر يوم الاثنين ونشرته وكالة أنسا ميد”، دعت WWF المغرب وجيرانه المتوسطيين إلى رفع مستوى الوعي بين الصيادين وتعزيز الضوابط وضمان نظام مناسب للإبلاغ عن صيد هذين النوعين.

وأشار الصندوق إلى أن “أسماك القرش والأشعة هي مؤشرات أساسية لصحة المحيطات وتأثيرها المفيد على سلامة البحار واسع النطاق”، مؤكدا أن الأدلة التي تم جمعها على مدى السنوات الثلاث الماضية تظهر أن يصطاد الصيادون بشكل غير قانوني الأنواع المحمية، بما في ذلك أسماك القرش الملاك ، وأسماك القرش الأبيض الكبير وحتى سمك الكلب الشوكي  وجميعهم مهددون بالانقراض، علما أن الأنواع انخفضت بنسبة 90٪ في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وحذر الصندوق العالمي للطبيعة من أن “القرش الأبيض الكبير وسمك القرش ماكو وسمك القرش المطروق تم العثور عليه في الأسواق في المغرب وتونس وإيطاليا وفرنسا على الرغم من تعرضه لخطر الانقراض”.

وعلى الرغم من أن القانون يحظر صيد أنواع محمية من أسماك القرش والأشعة ويقلل من ضغط الصيد على الأنواع الأخرى ، إلا أن الضوابط نادرة ويتم تجاهل المحظورات في كثير من الأحيان”، يأسف الصندوق العالمي للحياة البرية.

والإعلان عن أنه سيروج على حساباته على الشبكات الاجتماعية حدثًا خاصًا للإبلاغ عن أهمية أسماك القرش في النظام البيئي البحري، وتبديد الخرافات حول التهديد الذي يشكله هذا النوع واقتراح السلوكيات لتعزيز الحفاظ عليه . ستتاح للجمهور الفرصة للإجابة على مسابقة جديدة حول هذه الأنواع، ولا سيما لاكتشاف وسائل لإنقاذها.

زر الذهاب إلى الأعلى