مال وأعمال

اقتصاد اليابان سينكمش بنسبة 4,7 بالمئة في العام المالي الحالي

أعلن البنك المركزي الياباني الأربعاء أن الاقتصاد سينكمش بنسبة 4,7 بالمئة في العام المالي المنتهي في مارس 2021، متوقعا انتعاشا في العام الذي يليه ومحذرا في نفس الوقت من استمرار حالة الإرباك.

وكانت التوقعات في أبريل تشير إلى انكماش يتراوح بين 5 و3 بالمئة.

وأبقى بنك اليابان على تفاؤله حيال انتعاش مستقبلي، لكنه قال إن التوقعات يخيم عليها احتمال حدوث موجات جديدة من وباء كوفيد-19، وهو ما يعقد الحسابات.

وقال البنك المركزي في بيان إن “اقتصاد اليابان سيتحسن على الأرجح تدريجيا اعتبارا من النصف الثاني من العام مع استئناف النشاط الاقتصادي. لكن يتوقع أن تكون الوتيرة معتدلة وسط استمرار تداعيات فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم”.

وتوقع البنك أن يشهد الاقتصاد العالمي انتعاشا بشكل مطرد، وأن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3,3 بالمئة في العام المنتهي مارس 2022، قبل أن يسجل نموا بنسبة 1,5 بالمئة في العام المالي الذي يليه.

لكنه شدد على أن “التوقعات … غير واضحة للغاية”.

ويتوقع المسؤولون أيضا تراجع أسعار الاستهلاك الرئيسية في اليابان بنسبة 0,5 بالمئة في العام المنتهي في مارس، أي أقل بكثير عن هدف الحكومة المتمثل بالحفاظ على نسبة تضخم مستقرة عند 2 بالمئة، لتشجيع النمو المستدام.

وقال البنك المركزي إنه سيبقي على برنامج التسهيل النقدي الضخم، وعلى نسبة فوائد القروض القصيرة الأمد عند ناقص 0,1 بالمئة وفوائد القروض الطويلة الأمد عند حوالى صفر بالمئة.

المصدر: الدار- أف ب

زر الذهاب إلى الأعلى