أخبار الدارسلايدر

مطالب بخط بحري بين المغرب وإسبانيا لتمكين مغاربة إسبانيا من العودة إلى أرض الوطن‎‎

الدار / خاص

ذكر موقع “canalsur” أن جمعية أصدقاء الشعب المغربي (ITRAN) طالبت اليوم الخميس، المغرب وإسبانيا بالتوصل إلى حل يسمح بعودة المغاربة المقيمين في إسبانيا وأيضا المغاربة الذين ما زالوا عالقين بالديار الإسبانية بسبب إغلاق الحدود.

وأشار ذات المصدر الى أن خديجة طاهري عزيزي،  عضو الفرع المحلي للمنظمة غير الحكومية في كامبو دي جبل طارق،  نددت بحقيقة وجود “الكثير من العقبات” التي تحول دون عودة هؤلاء المغاربة، وخاصة أولئك الذين دخلو المملكة بالسيارة.

ونقل الموقع الاخباري عن خديجة قولها  إن “القيام بالرحلة عن طريق سيت أو جنوة من أجل العودة إلى المغرب مكلف جدا. كيف سيذهبون وهم عاطلون عن العمل العمل منذ شهور؟” داعية إلى “فتح الممر البحري” بين المغرب وإسبانيا، وخاصة ميناء الجزيرة الخضراء.

وفتح المغرب أمس الأربعاء حدوده الجوية والبحرية، بشكل استثنائي أمام المواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب بالمملكة وكذا عائلاتهم بعد ثلاثة أشهر من الاغلاق.

وبرمجت الخطوط الجوية الوطنية عددا كافيا من الرحلات الجوية لانجاح هذه العملية، موضحا أنه يتعين على المسافرين تقديم قبل صعود الطائرة اختبار الكشف (PCR) لاتقل مدته عن 48 ساعة وكذا اختبار سيريولوجي.

زر الذهاب إلى الأعلى