علوم وتكنولوجيا

القضاء الأمريكي يسمح لواتساب بالمضي قدما في دعواها ضد شركة التجسس الإسرائيلية NSO

الدار/ متابعة

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، اليوم الأحد، أن قاضية أمريكية سمحت لشركة “واتساب” بالمضي قدما في دعوى قضائية رفعتها ضد مجموعة التجسس الإسرائيلية NSO، ما قد يضطرها للكشف عن معلومات عن عملائها ونشاطاتها.

وأشارت ذات الصحيفة الى أن “واتساب” رفعضت دعوى قضائية ضد مجموعة NSO متهمة الشركة باستخدام خدمة الرسائل المملوكة لشركة “فيسبوك” المالكة لـ”واتساب”، للتجسس إلكترونا على صحافيين ونشطاء حقوق إنسان وغيرهم.

ووفقا للدعوى المرفوعة في محكمة فيدرالية في كاليفورنيا، فإن مجموعة NSO حاولت اختراق ما يقرب من 1400 “جهاز مستهدف” ببرامج ضارة لسرقة معلومات قيمة من الأفراد الذين يستخدمون تطبيق المراسلة. وشملت الحسابات المستهدفة المزعومة حسابات تابعة لمسؤولين حكوميين كبار وصحافيين ونشطاء حقوق إنسان في جميع أنحاء العالم.

ونقلت صحيفة “الغارديان” عن  القاضية فيليس هاميلتون يوم الجمعة قولها انها لم تقتنع تماما بحجة مجموعة NSO بأنها لم تلعب أي دور في استهداف مستخدمي “واتساب”، وإنما يبدو أن الشركة الإسرائيلية “أبقت على دور ما” في استهداف الأفراد، “حتى لو كان ذلك بتوجيه من عملائها”.

وقالت القاضية إنه لا يبدو أن هناك جدلا بشأن استخدام برنامج التجسس وإن النقاش كان حول ما إذا كان “العملاء السياديون” لدى مجموعة NSO هم المسؤولون عن الاختراق أم أن الشركة تتحمل بعض اللوم”.

زر الذهاب إلى الأعلى