أخبار الدار

البرلمان يشرع في الاقتطاع من تعويضات البرلمانيين المتغيبين

الدار/ مريم بوتوراوت

أعلن مجلس النواب، اليوم الإثنين، عن الشروع في مسطرة الاقتطاع من تعويضات البرلمانيين بسبب تغيبهم المتكرر عن أشغال المؤسسة التشريعية.

وتلا السالك بولون، أمين مجلس النواب، أسماء البرلمانيين الذين تغيبوا للمرة الرابعة على التوالي عن أشغال الجلسات العامة للغرفة الأولى للبرلمان، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية.

وسيتم حسب أمين المجلس الاقتطاع من التعويض الشهري للنواب المعنيين، حسب عدد الأيام التي وقع خلالها التغيب دون عذر مقبول، وذلك مع تلاوة أسمائهم في جلسة عمومية، ونشر أسمائهم في الجريدة الرسمية للمجلس ونشرته الداخلية، وكذا موقعه الالكتروني.

ويتعلق الأمر بكل من محمد صديق، وعبد الله الإدريسي البوزيدي، واللذين تغيبا عن أشغال المجلس لأربع مرات على التوالي دون عذر مقبول، حسب ما أكده بولون.

ويشار إلى أن المادة 105 من النظام الداخلي لمجلس النواب،  تؤكد على أن "أعضاء اللجان ملزمون بحضور اجتماعاتها والمشاركة في أشغالها، ولا يجوز لأي عضو التغيب عن اجتماعات اللجنة إلا إذا كان العذر مقبولا".

وحسب المادة ذاتها، فإن الأعذار المقبولة للتغيب عن أنشطة المجلس تتمثل في حضور العضو نشاطا رسميا بدائرته الانتخابية، أو قيام العضو بمهمة نيابية أو رسمية داخل أرض الوطن أو خارجه، أو وجود العضو في إجازة مرضية أو المشاركة في دورات مجالس الجماعات الترابية أو الغرف المهنية بالنسبة للنواب الذين يتحملون مسؤولية بهذه المجالس.

ويفرض النظام الداخلي على النواب تبليغ كل اعتذار عن الحضور كتابة إلى رئيس اللجنة قبل بداية الاجتماع، إما مباشرة أو بواسطة رئيس الفريق أو المجموعة النيابية التي ينتمي إليها العضو المعني، مع تسجيل أسماء الأعضاء الحاضرين والمتغيبين بدون عذر في محضر كل جلسة وتبلغ لمكتب المجلس ورؤساء الفرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى