أخبار الدارسلايدر

أمريكا..وزارة التجارة تفتح تحقيقا حول أسمدة الفوسفاط من المغرب

الدار/ خاص

 فتحت  وزارة التجارة الأمريكية، تحقيقا حول واردات أسمدة الفوسفاط من المغرب وروسيا، وفقا لما أعلنته في بلاغ نشر على موقعها الالكتروني الرسمي ” trade.gov“.

وأكدت الوزارة الأمريكية أن واردات الأسمدة الفوسفاطية المغربية بلغت قيمتها 729 مليون دولار في 2019، في حين بلغ إجمالي واردات الأسمدة من روسيا حوالي 299 مليون دولار، مشيرة الى أن “فتح التحقيق يأتي في أعقاب تقديم شركة “موزاييك” للأسمدة ومقرها الولايات المتحدة، عريضة إلى القسم. تطلب “الشروع في تحقيقات الرسوم التعويضية” في واردات الأسمدة الفوسفاطية المغربية والروسية.

ومن المنتظر أن تقوم لجنة التجارة الدولية الأمريكية (ITC) بالتحقيق في أي ضرر على صناعة الأسمدة الأمريكية بسبب هذه الواردات، بحسب ذات البلاغ الصادرة عن الوزارة الأمريكية، مبرزة  أن “مركز التجارة الدولية تعهد  بتقديم نتائجه الأولية بحلول 10 غشت المقبل”.

وأكد البلاغ ذاته أنه في حالة ان قرر مركز التجارة الدولية أن واردات سماد الفوسفاط من المغرب وروسيا تضر أو تهدد الصناعة الأمريكية، فستستمر تحقيقات وزارة التجارة، وستقدم التجارة نتائجها الأولية في 21 شتنبر القادم.

وكانت شركة “موزايك” قد قدمت التماسا للتحقيق في الرسوم التعويضية في 26 يونيو المنصرم، اذ دعت الشركة أن كميات كبيرة من “الواردات المدعومة بشكل غير عادل” من المغرب وروسيا تضر بعملياتها وتشوه سوق الأسمدة الفوسفاطية الأمريكية.  وقالت شركة “موزايك” إن “الدعم الحكومي في المغرب وروسيا يمنح منتجي الفوسفاط من مزايا تكلفة غير عادلة.

زر الذهاب إلى الأعلى