أخبار الدارسلايدر

ايرلندا تتشبث بـ”الحل السياسي” لقضية الصحراء وتطالب بتسريع تعيين مبعوث أممي جديد

الدار/ خاص

أكد وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني، أن “موقف ايرلندا من الوضع في الصحراء المغربية لا يزال موقع دعم للعملية التي تقودها الأمم المتحدة وجهود الأمين العام لتحقيق تسوية سياسية نهائية بشأن هذه المسألة”، وفقا لما ذكره موقع ” oireachtas”.

وقال رئيس الدبلوماسية الايرلندية، في تعقيب على سؤال مكتوب للنائب باتريك كوستيلو، من حزب الخضر، “نحن ندعم حق تقرير المصير لشعب الصحراء “الغربية”، ولكن ليس لدينا رأي حول نتيجة هذا القرار سواء كان ذلك الاستقلال أو التكامل أو الاستقلال الذاتي أو أي حل آخر”.

وأوضح وزير الخارجية الايرلندي رغبة بلاده في “تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن، حتى يمكن المضي قدما في العملية التي أطلقها هورست كولر”، مبرزا أن “ايرلندا تواصل دعم العمل الهام الذي تقوم به بعثة المينورسو حيث ينتشر حاليا فردان من قوات الدفاع”.

ويحاول  اللوبي الموالي لجبهة البوليساريو في ايرلندا، ممارسة ضغوط على الحكومة  الايرلندية، التي يقودها منذ27 يونيو المنصرم،  ميشيل مارتن الحكومة الأيرلندية، التي تتكون من ثلاثة تشكيلات من يمين الوسط، وذلك قبل دخول إيرلندا رسميا إلى مجلس الأمن المقرر في 1 يناير 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى