فن وثقافة

فيلم “الدار البيضاء .. ابنتي” يفوز بالجائزة الكبرى للدورة العاشرة لمهرجان الرشيدية السينمائي

فاز فيلم "الدار البيضاء .. ابنتي" للمخرج عماد الزواغي بالجائزة الكبرى للأفلام الروائية برسم الدورة العاشرة لمهرجان الرشيدية السينمائي.



واعتبرت لجنة تحكيم المهرجان، الذي نظم خلال الفترة من 3 إلى 7 أكتوبر الجاري، أن هذا العمل الإبداعي متكامل من حيث الموضوع والسيناريو والصورة والملابس وأداء الممثلين.



ومنحت اللجنة جائزة الإخراج مناصفة بين فيلم "أحلام" لمخرجه لخضر الحمداوي وفيلم "قناع" لمخرجه حسن معناني، حيث أكدت اللجنة أن هذين العملين تميزا بالصورة الجميلة التي قدماها وباللغة الواضحة في الحوار والسيناريو. 



وعادت جائزة السيناريو لفيلم "الكابوس دلما" للمخرج الحسين شاني، ومنحت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "الهوان" لمخرجه محمد القول.



وفي ما يتعلق بجائزة الفيلم الوثائقي الجهوي، فقد فاز بها شريط "أركال"، في حين فاز شريط "دار كناوة" بجائزة لجنة تحكيم نفس المسابقة.



وتنافس أربعة عشر فيلما على جوائز الفيلم الروائي، وثمانية أعمال على جوائز الفيلم الوثائقي الجهوي ضمن هذه الدورة التي نظمت تحت شعار "السينما للرقي بالوعي الفني".



وكان فيلم "الثقب الأسود" لأسامة المحرزي العلوي قد فاز خلال الدورة السابقة (من 26 إلى 30 أبريل 2017) بجائزة العمل المتكامل ، وفيلم "افتحوا النوافذ" لنبيل جوهر بجائزة السيناريو ، وفيلم "أناروز" للمصطفى أوكويس بجائزة الإخراج.



وأكدت إدارة المهرجان أن دورة 2018 عرفت حضورا متنوعا للأفلام الروائية والوثائقية الوطنية والجهوية، مشيرة إلى أن المهرجان يشهد تطورا ملحوظا من حيث التنظيم والبرمجة ونوعية الأفلام المشاركة.



واحتفت هذه الدورة بالمخرجة المغربية إيزة جنيني نظرا للأعمال التي قدمتها طوال مسيرتها الفنية مع عرض ومناقشة مجموعة من أفلامها.



كما فتح المهرجان نافذة على السينما العراقية بعرض أفلام قصيرة لمخرجين من هذا البلد العربي، مع تنظيم لقاءات مفتوحة مع نقاد وأساتذة جامعيين حول بعض القضايا السينمائية الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى