أخبار الدارسلايدر

بعد أن اشتكى من عبور المغاربة… عمدة الجزيرة الخضراء يشتكي من “تهميش المغرب للموانئ الإسبانية”

الدار/ خاص

بعد التخوفات التي عبرت عنها أوساط اسبانية من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن بروز ميناء طنجة  المتوسط، كنقطة جذب بحرية جديدة للاستثمار في منطقة المتوسط، وكمنافس قوي لميناء الجزيرة الخضراء، أكد عمدة الجزيرة الخضراء، خوسيه إغناسيو لاندالوس، أن “الموانئ الاسبانية متخوفة من التأثير الاقتصادي السلبي لتهميشها من قبل المغرب من العملية الاستثنائية التي أطلقتها الحكومة المغربية منذ 15 يوليوز، للسماح بتنقل المغاربة والأجانب المقيمين بالمملكة وفق شروط معينة.

وذكرت وكالة الأنباء الاسبانية غير الرسمية”أوربا بريس”، أن عمدة الجزيرة الخضراء  يعتزم أن يثير مع وزير الخارجية، أرانشا غونزاليس، خلال زيارتها القادمة إلى المنطقة “عدم اليقين” من الناتج “غير المعرفة ” لخطط المغرب فيما يتعلق بمسألة فتح حدوده”.

وأوضح  أن “هذا يؤثر تأثيرا مباشرا على المدينة، لأن الجزيرة الخضراء تعرف كل عام عبور آلاف المسافرين المغاربة الذين يعبرون المضيق لقضاء العطلة الصيفية في بلدهم الأصلي”.

وسبق أن وجه عمدة الجزيرة الخضراء، خوسيه إغناسيو لاندالوس، رسالة إلى وزيرة الخارجية الإسباني والاتحاد الأوروبي والتعاون، أرانشا غونزاليس لايا، يطالب فيها من الحكومة المركزية تزويده بالمعلومات التي لديه حول إعادة فتح الحدود مع المغرب.

وأكد العمدة في حديث لموقع “Hora Sur” أن الجزيرة الخضراء  تأثرت بشدة بوصول، وتقاطر آلاف المسافرين الذين يرغبون في عبور مضيق جبل طارق لقضاء العطلة الصيفية في بلدانهم الأصلية، ولكن دون معرفة متى يمكن أن يكون هذا العبور ممكنا”.

كما ذكر عمدة الجزيرة الخضراء في ذات الرسالة، رئيسة الدبلوماسية الإسبانية أن “وظيفتها تلزمها بتعزيز جميع الآليات اللازمة لضمان سلامة الإسبان فيما يتعلق بالمعابر الحدودية من قبل مواطني البلدان الأخرى، وبالتالي تجنب ما يمكن أن يصبح مشكلة صحية عامة كبيرة  في حالة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد”.

زر الذهاب إلى الأعلى