أخبار دولية

تونس: انتهاء مهلة تقديم المقترحات لاختيار رئيس حكومة توافقي

واصلت الأحزاب والكتل البرلمانية في تونس اليوم الخميس مشاوراتها لتقديم مرشحين لمنصب رئيس الحكومة الجديدة إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد قبل انتهاء المهلة المحددة اليوم الخميس.

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء “وات” اليوم عن عدد من النواب ورؤساء الكتل والأحزاب التونسية، أنه من المرجح أن يتم التوصل إلى مقترحات بشأن الشخصية أو الشخصيات المقترحة لخلافة رئيس حكومة تصريف الأعمال الحالية، إلياس الفخفاخ اليوم قبيل انتهاء المهلة التي أعلنتها رئاسة الجمهورية.

وصرح رئيس كتلة “النهضة”, التي لديها أكبر عدد مقاعد بالبرلمان (54 نائبا)، بعقد حزبه “لقاءات لهذا الغرض مع بعض الكتل البرلمانية”، مضيفا أن “المشاورات” بخصوص اختيار خليفة للفخفاخ، الذي قدم استقالته الأربعاء الماضي، “لازالت في بداياتها”. واعتبر أن خيار حركته هو”التشارك في هذا الاختيار مع كل من يؤمن بأحكام الدستور والديمقراطية ويتوافق مع النهضة حول أولويات المرحلة المقبلة…”.

وقالت الوكالة أنه “لم تتضح بعد التحالفات داخل البرلمان لتشكيل كتلة تكون لديها الأغلبية (109 أصوات) التي تضمن لها منح الثقة لرئيس الحكومة القادمة، الذي سيتم اقتراحه”.

والخميس الماضي، وج ه الرئيس التونسي رسائل إلى الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية، لمد ه بمقترحاتها، بخصوص ترشيح شخصية لتولي رئاسة الحكومة، في أجل أقصاه اليوم الخميس، وذلك طبقا لما ينص عليه الفصل 89 من الدستور، بعد تقديم إلياس الفخفاخ لاستقالته الاربعاء الماضي

المصدر: الدار– واج

زر الذهاب إلى الأعلى