أخبار دولية

للمرة الثانية.. تأجيل الانتخابات العامة في بوليفيا بسبب كورونا

المحكمة العليا للانتخابات أعلنت تأجيل الاستحقاق الذي يشمل أيضا انتخابات الرئاسة حتى 18 أكتوبر المقبل بدلا من 6 سبتمبر

أعلنت المحكمة العليا للانتخابات في بوليفيا، الخميس، تأجيل الانتخابات العامة حتى 18 أكتوبر المقبل، بدلا من 6 شتنبر، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال رئيس المحكمة سلفادور روميرو، في بيان، إنه “احتراما لمتطلبات القانون، بحيث تأخذ العملية الانتخابية في الاعتبار المعايير العلمية وتتخذ تدابير السلامة الصحية، قررت المحكمة الانتخابية العليا تحديد موعد التصويت للانتخابات العامة لعام 2020 الأحد 18 أكتوبر 2020”.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل الاستحقاق، الذي يشمل أيضا الانتخابات الرئاسية بسبب تفشي كورونا.

ففي 21 مارس الماضي، أعلنت المحكمة نفسها تعليق الانتخابات العامة التي كانت مقررة في 3 ماي بسبب الوباء، وبعد أيام حددت 6 سبتمبر موعدا لإجرائها.

ولا تزال انتخابات الرئيس ونائب الرئيس والنواب وأعضاء مجلس الشيوخ معلقة في بوليفيا، منذ إلغاء انتخابات أكتوبر 2019، بعد أن قدم إيفو موراليس الذي أعلن فوزه لفترة رابعة على التوالي، استقالته وغادر البلاد وسط مزاعم بالتزوير، واتهامات لا تزال قيد تحقيق قضائي.

ويقول موراليس، إنه أُبعد من السلطة بسبب انقلاب وسط ضغوط من الجيش للإطاحة به، ويعتبر أن تعليق الانتخابات حيلة لتوطيد سلطة الحكومة المؤقتة، وتأخير العودة إلى الديمقراطية في بوليفيا.

وكتب موراليس على تويتر من المنفى في الأرجنتين، قبل دقائق من إعلان المحكمة قرارها “إذا أجلت المحكمة الانتخابية العليا الانتخابات فستكون ضربة أخرى للديمقراطية. لقد عانى الناس من تأجيلين. والهدف تمديد الحكومة الحالية”.

المصدر: الداررويترز

زر الذهاب إلى الأعلى