أخبار الدارسلايدر

بعد دعوى رفعتها شركة أمريكية…مكتب التراب “يهدد” بإيقاف صادراته إلى الولايات المتحدة الأمريكية

الدار/ خاص

يعتزم المكتب الشريف للفوسفاط المغربي ”OCP” إيقاف صادراته من الفوسفاط إلى السوق الأمريكي، في حالة إذا قامت وزارة التجارة الأمريكية بفرض رسوما على منتجاته المصدرة، وفقا لما أوردته وكالة الانباء “رويترز”.

ونقل المصدر الإعلامي عن مسؤولان بارزان في المجموعة الجمعة، لم يكشف عن هويتهما، تأكيدهما أن “مجموعة OCP قد توقف مبيعات الأسمدة في الولايات المتحدة إذا فرضت وزارة التجارة الأمريكية رسوم مكافحة الدعم على منتجاتها.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية الأسبوع الماضي إنها فتحت تحقيقاً حول ما إذا كان منتجو أسمدة الفوسفاط في المغرب وروسيا يتلقون إعانات غير عادلة. بدأ التحقيق بعد التماس قدمته شركة موزاييك، وهي شركة أسمدة منافسة مقرها الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة إن واردات الولايات المتحدة من أسمدة الفوسفاط من المغرب العام الماضي بلغت نحو 729 مليون دولار، وبلغ وزن روسيا نحو 299 مليون دولار.

وقال أحد المسؤولين في OCP، طلب عدم الكشف عن اسمه: “في الحالة المؤسفة لفرض رسوم تعويضية، ستتمكن OCP من إعادة توجيه صادراتها نحو أسواق أخرى”.

وقال مسؤولو OCP إن المجموعة ستطعن في الالتماس، مضيفين أن الأسمدة الخاصة بهم لا تتلقى أي شكل من أشكال الدعم من الدولة.

وبلغت صادرات الأسمدة لشركة OCP 9 ملايين طن العام الماضي، لكن انخفاض الأسعار الدولية أدى إلى انخفاض بنسبة 3٪ في الإيرادات السنوية إلى 5.5 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى