سلايدرمال وأعمال

“البنك الافريقي للتنمية” يستثمر أزيد من 10 ملايير درهم في المغرب خلال 8 أشهر الماضية

الدار/ خاص

عبأ البنك الإفريقي للتنمية، أزيد من 10 ملايير درهم لصالح المغرب خلال الأشهر الثمانية الماضية، وفقا لتقرير صادر عن المؤسسة المالية القارية.

وكشف التقرير أن البنك قام بتمويل حوالي 170 عملية بقيمة إجمالية تزيد عن 10 مليار دولار في مختلف القطاعات الاستراتيجية في المملكة، مشيرا الى أن المغرب يظل شريكا رئيسيا للبنك.

وقالت الممثلة المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية في المغرب، ليلى فرح في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء “لاماب”، انه خلال الأشهر الثمانية الماضية وحدها، تم تمويل خمس عمليات جديدة بأزيد من 1.1 مليار دولار، علما أن العملية الأخيرة بلغت  قيمتها 264 مليون يورو وتهدف إلى مساعدة المغرب في استراتيجيته الصحية والاقتصادية لمواجهة وباء الفيروس التاجي المستجد.

وأضافت أن البنك الافريقي للتنمية من خلال هذه العملية، عزز جهود الحكومة لتعزيز عملية الحماية من آثار الأزمة لـ 4.3 مليون أسرة في القطاع غير المهيكل، و800 ألف مستخدم تابعين للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS).

وقالت “من خلال هذه الإجراءات، نتوقع الحفاظ على 75٪ من الوظائف المتضررة من الأزمة” ، مشيرة أيضا إلى أن 200 مليون دولار ستدعم تعزيز وتوسيع الحماية الاجتماعية في المغرب لتوسيع التغطية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة والأطفال والنساء الضعفاء، علما أن ” الهدف هو زيادة معدل تغطية التأمين الصحي الإجباري لحوالي 60٪ من السكان في عام 2018 إلى أكثر من 80٪ في عام 2023″.

وتجدر الإشارة أيضًا، إلى أنه تم تعبئة 245 مليون يورو لتمويل برنامج تطوير شبكات نقل الكهرباء في العالم القروي،  بهدف ربط أكثر من 16000 أسرة بشبكة الكهرباء المنتشرة في أكثر من 720 قرية عبر مختلف مناطق المملكة.

وأشارت الممثلة المقيمة للبنك الافريقي للتنمية إلى أنه تم منح المملكة مبلغ 220 مليون دولار لتمويل برنامج دعم القدرة التنافسية الصناعية للمناطق، بهدف تطوير المناطق من خلال بنية تحتية صناعية جديدة، وذلك بغية تعزيز مساهمة المناطق في المخطط الوطني للتسريع الصناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى