أخبار الدارسلايدر

37٪ من المغاربة يرفضون قيادة أمريكا للعالم وألمانيا في المركز الأول كأفضل دولة قيادية

الدار / خاص

عبر 22٪ من المغاربة عن تأييدهم لقيادة أمريكا للعالم، مقابل تعبير 37٪ عن رفضهم لقيادتها، فيما قال 42 في المائة إنهم “لا يعلمون”، وذلك وفقا لنتائج استطلاع رأي نشرته مؤسسة “غالوب” الأمريكية، ومقرها واشنطن.

أما في الجارة الجزائر، فوصلت نسبة المؤيدين لـ33٪، والرافضين لـ56٪، فيما قال 11٪ إنهم لا يعلمون، فيما عبر 24٪ في تونس عن تأييدهم لقيادة الولايات المتحدة، وقال 51٪ إنهم يعارضون قيادتها، فيما قال 25 إنهم لا يعلمون.

وكشف الاستطلاع أنه على صعيد افريقيا، وافق 52٪ على قيادة الولايات المتحدة للعالم، وعبر 20٪ عن رفضهم، فيما قال 25٪ إنهم لا يعلمون، فيما أبدى 51 في المائة عن موافقتهم لقيادة الصين العالم، ورفض 16٪، وقال 27٪ إنهم لا يعلمون.

أما بخصوص ألمانيا فقد وصلت نسبة الذين عبروا عن تأييدهم لقيادتها للعالم  لـ46٪، وعبر 16٪ عن رفضهم، وقال 31٪ إنهم لا يعلمون، في حين وصلت نسبة الموافقين في حالة روسيا إلى 40٪، والرافضين إلى 21٪، والذين لم يجيبوا إلى 33٪.

وانصب هذا الاستطلاع على استقراء آراء مختلف مواطني بلدان العالم على  الدولة القيادية في العالم، اذ اقتصر  على طرح أسئلة حول أربع دول هي الولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا، حيث كشف الاستطلاع أن نسبة تأييد قيادة الولايات المتحدة للعالم  بلغت 52 في المائة، علما أن أغلب المؤيدين ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

يشار الى أن القائمين على الاستطلاع استندوا الى مقابلات أجريت مع 1000 شخص بالغ في كل بلد، خلال الفترة الممتدة من مارس 2019 لغاية فبراير 2020، حيث سئلوا عما إذا كانوا يوافقون أم لا على القيادة الأمريكية والألمانية والروسية في 135 دولة، والقيادة الصينية في 136 دولة.

وأفادت الاستطلاع أن ألمانيا حافظت عالميا للسنة الثالثة على التوالي على المركز الأول كأفضل دولة قيادية، وحصلت على 44 بالمئة من أصوات المشاركين في الاستطلاع، متفوقة بفارق 11 بالمئة على الولايات المتحدة الأمريكية، بينما جاءت الصين في المركز الثالث بفارق 1 بالمئة فقط عن الولايات المتحدة، فيما احتلت روسيا المرتبة الرابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى