أخبار الدارسلايدر

استطلاع: 49 في المائة من المغاربة يفضلون تقوية العلاقات الاقتصادية مع الصين

الدار/ خاص

صرح 49 في المائة من المستجوبين المغاربة في اطار استطلاع للباروميتر العربي، أنهم يفضلون تقوية العلاقات الاقتصادية مع الصين، مقابل 36 في المائة في الجزائر، و 25 في المائة في مصر، في حين ارتفعت في الأردن إلى 70 في المائة، وفي ليبيا وتونس إلى 63 في المائة.

وبحسب ذات، عبر  56 في المائة من المغاربة عن رغبتهم في مساعدات إضافية من الصين، ووصلت النسبة في الأردن إلى 73 في المائة، وتراجعت في الجزائر إلى 38 في المائة، ووصلت في تونس إلى 50 في المائة.

وكشف استطلاع “للباروميتر العربي”، وهو شبكة بحثية مستقلة وغير حزبيّة، تقدم نظرة عن الاتجاهات والقيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمواطنين العاديين في العالم العربي، أن هناك انفتاحاً ملحوظاً من قبل مواطني الدول العربية على الصين.

وأفاد الاستطلاع أنه من تسع من 12 دولة شملتها الدورة الخامسة من سلسلة استطلاعات الباروميتر العربي، أعرب النصف تقريباً أو أكثر عن تأييدهم لوجود علاقات اقتصادية أقوى مع الصين.

وتؤشر نتائج الاستطلاع، وفقا للباروميتر العربي، بأن الصين هي القوة العالمية الأكثر تمتعاً بالشعبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يُفضل المواطنون بالمنطقة تقوية العلاقات معها، أكثر من تفضيلهم تقوية العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية أو روسيا، كما تظهر هذه النتائج أن أمام الصين فرصة كبيرة في المنطقة، نظرا لدورها كقوة غير استعمارية، تاريخياً، وظهورها المتأخر نسبياً.

زر الذهاب إلى الأعلى