أخبار الدارسلايدر

مغادرة الفوج الأخير من “مغربيات الفراولة” لإقليم هويلفا باتجاه المغرب

الدار/ خاص

غادر يوم أمس الأربعاء 29 يوليوز، الفوج الأخير من العاملات الموسميات المغربيات العالقات في منطقة هويلفا في اتجاه المغرب، وفقا لما أوردته وكالة “أوروبا بريس” غير الرسمية.

وأشار المصدر ذاته، الى أن هذا الفوج تكون من 700 عاملة موسمية، غادرن إلى بلادهن بواسطة عبارة توجهت إلى ميناء طنجة المتوسط انطلاقا من ميناء مدينة هويلفا، علما أن الفوج الأول منهن قد وصل إلى المغرب يوم الأحد 19 يوليوز، على متن رحلة بحرية مباشرة من ميناء هويلفا إلى ميناء طنجة المتوسط.

وأضاف ذات المصدر أن مجموع العاملات الموسميات المغربيات المرحلات اللواتي تقطعت بهن السبل بعد انتهاء مدة عقدهن، 7100 عاملة، تم نقلهن على متن ست رحلات بحرية بين هويلفا وطنجة المتوسط.

و اشترط المغرب خضوع العاملات لاختبار الكشف PCR وذلك بعد أسابيع من المفاوضات بين الحكومة المغربية ممثلة بسفيرة المغرب بإسبانيا كريمة بنيعيش والسلطات الإسبانية وشركة إنترفريزا كممثلة لأرباب العمل في القطاع الفلاحي بهويلفا، اذ تكفلت السلطات الاسبانية بمصاريف الاختبارات.

يشار الى أن عدد النساء المغربيات اللائي يهاجرن إلى إقليم “هويلبا” للعمل في حقول الفراولة يرتفع سنة تلو أخرى؛ إذ انتقل من 2000 عاملة سنة 2016 إلى 19179 في 2019، على أساس أن القطاع الفلاحي يُشغِّل تقريبا 90 ألف شخص خلال السنة الواحدة، موزعين بين الأجانب والعمال الإسبان.

زر الذهاب إلى الأعلى