المواطن

لأول مرة في إفريقيا.. دراجات ذاتية الخدمة في مراكش

الدار/ هيام بحراوي- تصوير: خولة السلاوي

بجانب أهم شوارع مدينة مراكش، حيث تتواجد عشرات المحلات التجارية، لماركات عالمية، تلفت إنتباهك درجات هوائية برتقالية اللون، يتجاوز عددها العشرون دراجة، تم رصها بعناية، في موقف خاص بها.

الدرجات الهوائية ، يقبل عليها المراكشيون والسياح، الذين يفضلون التنقل بها على التنقل بالسيارة أو الحافلات بالنظر للإزدحام الذي تعرفه شوارع المدينة الحمراء خاصة في العطل.

يركز المشروع الذي يستخدم 320 دراجة جديدة تتوقف في عشر محطات رئيسية، على تقليد قديم يتمثل فى شغف سكان المدينة باستخدام الدراجات فى تنقلاتهم.

عبد اللطيف بويسكران، وهو المدير التقني لشركة Medina bike قال في تصريح لموقع "الدار" إن المشروع هو الأول من نوعه في المغرب وفي إفريقيا، وقد تزامن إطلاقه مع انعقاد قمة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، في نونبر 2016، بشراكة مع مجلس جماعة مراكش، والوزارة المكلفة بالطاقة أنذاك.

وحسب المدير التقني، فإن المشروع بمحطاته العشر ركز على التواجد في أهم شوارع المدينة، أهم معالمها التاريخية كالكتبية والمنارة وغيرها من الأماكن، لتشجيع السياحة بها.

وأوضح المتحدث، بأن الإشتراك لاستعمال الدراجات الذاتية الخدمة، يتم إما عن طريق الموقع الإلكتروني أو عبر موزعي الشركة المتواجدين في مختلف المحطات.

وأشار إلى أن الهدف من هذا المشروع، تقديم وسيلة نقل صديقة للبيئة، تساعد السياح  المغاربة، وكذا الأجانب على اكتشاف معالم المدينة وشوارعها بكل يسر وسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى