أخبار الدار

رسميا اطلاق برنامج “@FORM” لتسهيل عملية اندماج المغاربة بايطاليا

الدار/ أسماء لشكر – تصوير: منير الخالفي 

انطلق رسميا برنامج مواكبة بقيم إنسانية FORM@ تحت اشراف PATRONATO ACLI وجمعية "معا" بتعاون مع مؤسسة SOLETERRE  اليوم الخميس، بالرباط بحضور سفيرة إيطاليا بربرا بريجتو.

ويهدف هذا البرنامج الذي يمتد على سنتين إلى مرافقة الأشخاص الراغبين في الهجرة إلى ايطاليا حيث يشمل المواكبة في  تكوين مدني وثقافي يوفر للمستفيد منه تعلم اللغة الايطالية بالإضافة إلى مواكبته في الخطوات الإدارية المتعلقة بوثائق الهجرة

وقال إسماعيل افتنيس، عضو في جمعية SOLETTERRE، إن البرنامج يدعم المغاربة الذين يتقدمون للالتحاق بعائلاتهم في الديار الإيطالية، ويوفر لهم هذا البرنامج تكوينات في اللغة والثقافة الإيطالية، مشيرا إلى أن البرنامج بالمجان، ويدخل في إطار  الشراكة مع السفارة الإيطالية بالمغرب.

وأضاف المتحدث ذاته، أن العديد من الشركاء اشتغلوا على هذا البرنامج حيث سيتم مواكبة الأشخاص المستفيدين منه من المواكبة على مستوى الخطوات الادارية وذلك من خلال تقديم برنامج توجيهي توجيه تربوي للطلاب المهتمين بإتمام دراستهم بإيطاليا.

وبدوره أكد رشيد العلالي، المنسق الجهوي لجهة الرباط سلا القنيطرة، على اعتبار أن الجهة شريك في المشروع، على الدور المهم للتعاون الوطني، كفاعل أساسي في المساعدة الاجتماعية، وانخراطها في مجال الهجرة، ومواكبة الأشخاص الراغبين في الالتحاق بعائلاتهم وتوجيهم وتكوينهم لتسهيل انخراطهم بإيطاليا.

ويشار إلى أن البرنامج ممول من طرف صندوق اللاجيئن والهجرة والادماج، من خلال وزارة الداخلية ووزارة العمل والسياسات الاجتماعية بإيطاليا.

ويذكر أن برنامج FORM@ مفتوح بالتوازي مع المغرب، في كل من ألبانيا الصين، مصر، الإيكوادور ،مولدوفيا، السينغال، تونس وأوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى