أخبار الدارسلايدر

مدريد: تبعات اغلاق المغرب للمعبر التجاري مع مليلية “كارثية”

ترجمات / الدار

أغلق المغرب دون سابق إنذار، في 31 يوليوز 2018 ، المعبر التجاري الحدودي مع مدينة مليلية المحتلة، “بني إنصار” مما أدى إلى منع مرور عدة شاحنات عند نقطة الحدود.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة “ألفارو دسبتة” المحلية أن “هذا القرار الذي اتخذته المملكة أثر بشدة، وبشكل سلبي على اقتصاد مليلية المحتلة، ووجه ضربة موجعة  لسيرورة النشاط الاقتصادي بالثغر المحتل”.

الحكومة المغربية تؤكد أن إغلاق المعبر التجاري على حدود “بني نصار” مع مدينة مليلية، كان “قرارا طبيعيا وسيادي”، غير أن مدريد تعتبره إجراء تم اتخاذه دون سابق إنذار وبدون اتصال رسمي مع الحكومة الإسبانية.

بالنسبة لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالمنطقة الشرقية من المغرب، عبد الحفيظ الجارودي، فقد كان الإجراء مطلوباً من قبل المصدرين والمستوردين من أجل تفريغ الحاويات مباشرة في الميناء الجديد.

من جانبها، وصفت حكومة مدينة مليلية المحلية، قرار إغلاق هذا المركز الجمركي بأنه اجراء وقرار “من جانب واحد”، وهو الأهم بين المنطقتين ، واعتبرته “إهانة كبيرة” لمليلة و ‘إسبانيا، مشيرة الى أنه “كان لهذا الإجراء عواقب “كارثية” على سكان مليلية، خاصة وأن الكثير من البضائع تمر عبر هذا الموقع لدخول المدينة.

وأعرب أنطونيو مينا ، رئيس الاتحاد الوطني لضباط الجمارك في مليلية ، عن أسفه لأن “إسبانيا لا تفعل شيئاً لإيجاد حل لهذا الوضع غير المستدام” . أدت أزمة كوفيد 19 إلى تفاقم حالة الحصار التجاري ، حيث أغلق المغرب حدوده حتى إشعار آخر.

بالنسبة لأمين النقابات ، أندريس كابريرو، فإن حل هذه المشكلة هو أن تكون مليلية جزءًا من منطقة الجمارك المجتمعية ، كما فعلت جزر الكناري.

زر الذهاب إلى الأعلى