حوادثسلايدر

إسبانيا..اعتقال 14 شخصا في تفكيك شبكة لتهريب الحشيش المغربي إلى غرناطة

الدار/ ترجمات

بأمر من محكمة التحقيق رقم 5 في موتريل (غرناطة) نفذت عناصر الحرس المدني الإسباني عملية “تافان” التي أسفرت عن تفكيك شبكة إجرامية تضم 14 شخصا، يُفترض أن تقدم خدمات لوجستية رئيسية لمنظمات إجرامية أخرى مخصصة لتهريب الحشيش من شمال أفريقيا، وفقا لما أوردته وكالة “أوروبا بريس”.

وأشار المصدر الإعلامي الى أن الشبكة الإجرامية المفككة تعتبر واحدة من أهم “شبكات” تهريب المخدرات في الأندلس، كما ورد في بيان صحفي صادر عن الحرس المدني ووكالة الضرائب، اللتين اشتركتا في تطوير هذه العملية.

كان من المفترض أن تكون الشبكة مسؤولة عن إعادة تزويد القوارب التي غادرت من شواطئ غرناطة إلى الساحل المغربي بالوقود “لنقل كميات كبيرة من الحشيش”. ومع ذلك، عرضت هذه المنظمة أيضًا على المنظمات الإجرامية الأخرى إمكانية “تخزين ونقل وإصلاح وإخفاء قواربهم المخدرة في السفن التي كانت لديهم في مناطق صناعية مختلفة في مقاطعة غرناطة”.

وجرت عمليات الاعتقال في مقاطعتي غرناطة والمرية ، وتشمل قادة المنظمة الثلاثة المزعومين ، الذين يجري التحقيق معهم بشأن جرائم الانتماء المزعومة إلى منظمة إجرامية ، والتهريب ، وغسل الأموال ، وارتكاب جرائم ضد الصحة العامة.

خلال مرحلة استغلال العملية د، أجرى العملاء تسع عمليات تفتيش في بلدات في مقاطعتي غرناطة والمرية، حيث تدخلت ثلاثة قوارب شبه صلبة يتراوح طولها بين 12 و 14 مترا، جاهزة للاستخدام في أي وقت؛ 13 محرك خارجي بين 300 و 350 حصان لكل منهما ؛ ثلاث أنصاف مقطورات؛ 1،203 قارورة وقود وأكثر من 13،000 لتر من البنزين.

بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم سيارتين ركاب وثلاث شاحنات و15 شاحنة وعشر مقطورات من شركات النقل الثلاث التي تم بموجبها إخفاء هذه المنظمة الإجرامية إلى العدالة.

بدأت العملية في دجنبر 2019 حين اكتشف وكلاء الحرس المدني ووكالة الضرائب أن هناك منظمة تعمل في موتريل ومكرسة لإعادة تزويد عصابات المخدرات بالوقود وتزويد هذه السفن المحظورة لعصابات الاتجار بالمخدرات لإدخال كميات كبيرة من الحشيش عبر السواحل الأندلسية.

اكتشف الوكلاء أن هذه المنظمة لديها ثلاث شركات نقل قانونية، وأن قاعدتها كانت في بلدة El Jau (سانتا في) غرناطة، وأنهم استخدموا المستودعات الموجودة في المدن الصناعية مثل Juncaril، في Peligros، لإخفاء الوقود والقوارب.

ولفت العمل الذي كانت تنفذه المنظمة الإجرامية المفككة انتباه المنظمات المكرسة لتهريب المخدرات التي تعمل خارج المقاطعة ، وكان من شأنه أن يتسبب في تغيير قاعدة عملياتها والذهاب إلى ساحل غرناطة لنقل الحشيش عن طريق البحر من شمال أفريقيا باستخدام النرجيلة الشهيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى