أخبار الدارسلايدر

تقرير: المغرب البلد الإفريقي الوحيد  في “الدرجة الاستثمارية”

Financialafrik/ الدار : ترجمات

قال البروفيسور باباكار سيني، مدير مركز البحوث الاقتصادية التطبيقية (CREA). ان “المغرب هو البلد الافريقي الوحيد الذي يوجد ضمن “درجة الاستثمار على سندات اليورو”، علما أن “investment grade تصنيف يشير الى أن سندات البلديات أو الشركات لديها مخاطر تخلف عن السداد منخفضة نسبيا.

وأوضح البروفيسور باباكار سيني، أن “جميع البلدان الأخرى هي “درجة مضاربة” أقل من الثلاثي ب،  متحدثا عن جنوب أفريقيا التي تدهورت مؤخراً، و السنغال وساحل العاج”.

وأبرز أستاذ الاقتصاد المساعد المتخصص في المال والتمويل في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار أن “التصنيف يلعب دورًا مهمًا في تسعير الأوراق المالية في الأسواق الأولية والثانوية”. ويستشهد كمثال بنك التنمية الأفريقي (ADB) ، المصنف بالثلاثي أ. أصدر هذا البنك سندات كوفيد في الربيع الماضي بمعدل 0.75٪.

وفيما يتعلق بالسنغال على وجه الخصوص، لا تزال لديها قدرة دين من خلال السوق الإقليمية (UMOA-Titles) بسعر خاضع للرقابة ، مع أقساط إصدار منخفضة. “إن توقيع السنغال موضع تقدير فيما يتعلق بالسوق الإقليمية. يتذكر باباكار سيني أن آخر إصدار من سندات التأمين أو سندات التأمين التي تم إصدارها – وهي في الواقع مكافئ جيد للخزانة – تم صنعه بمعدل منخفض. صحيح أنه من حيث نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ، تقترب السنغال من 70٪.

زر الذهاب إلى الأعلى