أخبار دولية

انفجار بيروت: ماكرون في لبنان الخميس واجتماع حكومي لتنسيق إرسال المساعدات ومواد الإغاثة

أعلنت الرئاسة الفرنسية الأربعاء أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيزور لبنان الخميس للقاء “كافة الأفرقاء السياسيين”، بعد الانفجار الذي هز العاصمة بيروت وأسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص. من جانبه، أعلن رئيس الحكومة جان كاستكس أن بلاده سترسل ثلاث طائرات محملة بالمساعدات يفترض أن تخصص لعلاج “500 جريح على الأقل”.

سيزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس لبنان للقاء “كافة الأفرقاء السياسيين”، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية لوكالة الأنباء الفرنسية، وذلك بعد الانفجار الذي هز العاصمة بيروت وأسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص.

ويلتقي ماكرون نظيره اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء حسان دياب، في وقت أعربت فيه فرنسا عن تضامنها مع لبنان وأرسلت معدات وأفرادا لمساعدة السلطات اللبنانية، وفق ما أكد الإليزيه.

وبعد ظهر الأربعاء، سيجمع رئيس الحكومة الفرنسي جان كاستكس الوزراء الأساسيين المعنيين من أجل “تنسيق كل المساعدات ومواد الإغاثة التي سنرسلها” إلى بيروت. وأكد أنه تمّ اليوم إرسال ثلاث طائرات محملة بالمساعدات يفترض أن تخصص لعلاج “500 جريح على الأقل”.

من جهته، أكد وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان أن “ثلاث طائرات تغادر اليوم إلى بيروت، واحدة من مرسيليا (جنوب) محملة بفرق عاملين طبيين جاهزين للعمل على الفور، واثنتان من رواسي-شارل ديغول بمعدات زنتها 25 طناً، وبفرق أمنية من وزارة الداخلية” ستقلعان منتصف النهار لتصلا لبنان بعد الظهر.

في مرسيليا، أرسلت إدارة الإطفاء معدات إغاثة عاجلة وفريقاً طبياً من 9 أشخاص (4 أطباء طوارئ، 3 ممرضين، وإطفائيان) إلى لبنان، كما أكد المكتب الإعلامي الخاص بها. وتوجهوا إلى لبنان على متن طائرة خاصة وضعت تحت تصرفهم من جانب المدير التنفيذي لشركة “سي إم ايه – سي جي أم” للنقل البحري رودولف سعادة وهو من أصل لبناني، كما أوضح المكتب الإعلامي.

وقال جان-إيف لودريان بعد اتصال مع نظيره اللبناني شربل وهبة “في المحن يقف الأصدقاء إلى جانب بعضهم بعضاً، ونحن إلى جانبكم”.

وأعلن لودريان أيضاً أن فرنسا ستقوم “بمبادرات إضافية في الأيام المقبلة” بهدف تحريك مساعدة دولية ضرورية لا سيما على المستوى الأوروبي، لتقديم دعم فوري للبنان. وأضاف “حالياً، الوقت هو وقت ضمان وجود تضامن دولي”، مشيراً إلى دمار المرفأ وإلى “الضرورة الغذائية الملحة بسبب تفجر إهراءات القمح”.

وأسفر انفجاران ضخمان في مرفأ بيروت الثلاثاء عن مقتل 100 شخص على الأقل، وآلاف الجرحى، وتشريد مئات الآلاف. وخلفا مشاهد من الدمار والهلع في العاصمة اللبنانية التي أعلنت “مدينة منكوبة”. وقالت السلطات اللبنانية إن الانفجار نجم عن 2750 طناً من مادة نترات الأمونيوم كانت مخزنة في المرفأ.

المصدر: الدار- أف ب

زر الذهاب إلى الأعلى