حوادثسلايدر

الكاتبة المغربية الهولندية نعيمة البزاز تضع حدا لحياتها بعد معاناة نفسية حادة

الدار/ خاص

أقدمت الكاتبة المغربية الهولندية نعيمة البزاز، على وضع حدا لحياتها بعد أن انتحرت عن عمر يناهز 46 عاما، وفقا لما أوردته صحيفتي “Hart Van Nederland”و NOS، نقلا عن الكاتب الهولندي المغربي عبد القادر بن علي، الذي أعلن عن وفاتها.

ورأت نعيمة النور في منطقة تيغسالين نواحي خنيفرة سنة 1974. هاجرت مع والديها لهولندا وهي في الرابعة من عمرها، عاشت بأمستردام لسنوات، وبدأت الكتابة بالهولندية وهي في سن صغيرة، 21 سنة.

معالجتها لمواضيع الدين والجنس والمخدرات، تسبب لها في مشاكل، وصلت الى حد تهديدها بالقتل منذ سنة 2006 بسبب رواية كتبتها على رجال الدين في هولندا، مما إضطرها الى التوقف عن الكتابة، لتدخل في حالة إكتئاب شديدة منذ سنة 2007 و تقطع علاقتها مع المحيط القريب و معارفها في ساحة الكتابة والأدب.

لكن في سنة  2010 عادت نعيمة برواية جديدة باسم نساء فينيكس (فينيكس حي معروف فأمستردام) حكت فيها على عائلة مُهاجرة عاشت في الحي وتعرضت للعنصرية و الحقد و الكراهية من الجيران الهولنديين، غير أن أحد الجيران لنعيمة الحقيقيين وصلته الرواية و قرأها وظن أنها كتبتها عليه، وهزّ قنبلة مولوتوف وذهب لبيتها لكي يقتلها.

نُشر كتابها الأخير “في خدمة الشيطان” عام 2013،  لكن نعيمة البزاز حققت أكبر نجاح لها في عام 2010 مع كتاب “Vinex Women”، وهو وصف تفصيلي ونقدي لحياتها في حي Vinex في زاندم. صراحتها حول الجنس جعلتها عرضة للتهديد.

زر الذهاب إلى الأعلى