علوم وتكنولوجيا

تطبيقات تسجل شاشة آيفون سرّا.. وأبل ترد فوريا على المتجسسين

الدار/ أسامة العمراني

تحركت شركة "أبل" بشكل سريع، بعدما نبهت تقارير تقنية إلى أن بعض التطبيقات ، تتجسس على مستعملي الهواتف الذكية، بواسطة تسجيل ما يحدث عرضه على شاشة الجهاز."

وتواصلت" أبل" مع ممتلكي التطبيقات، التي تقوم بعمليات التسجيل السرية، وطلبت منهم إزالة هذه الخاصية، أو إخبار المستخدمين بالأمر، حتى يكونوا على علم بما يقع، بحسب ما نقل موقع "تك كرانش".

وفي حالة عدم استجابت هذه التطبيقات، التي تجري عمليات التسجيل، لطلب الشركة الأميركية، فإن "أبل" ستقوم بحذفها من متجر "أبل ستور"، في حين تساءل خبراء تقنيين حول سبب هذا التأخر، لأن الشركة لم تتصرف، إلا بعدما أحدث الخبر ضجة كبيرة.

وذكر موقعان إخباريان متخصصان في التكنولوجيا، الخميس، أن بعض التطبيقات التي تعمل في هواتف آيفون "تتجسس عليها".

وأوضح "techcrunch"و theappanalyst، أن تطبيقات متعددة تعمقت في مجال حصد المعلومات، حتى وصل الأمر إلى حد جمع كل الأنشطة التي تظهر على شاشة الهاتف، دون علم المستخدمين.

وتشمل التطبيقات وفق الموقعين: Air Canada ،Abercrombie & Fitch، Expedia.

ويقول الموقعان إن هذه التطبيقات تستعمل برنامجا تحليليا من شركة Glassbox، يبين تحديدا ما يفعله المستخدمون على شاشتهم، مما يعني احتمال رصد معلومات حساسة مثل رقم بطاقة الائتمان الخاصة بالمستخدم.

وأظهر مقطع فيديو كيفية رصد معلومات بطاقة الائتمان وكلمة مرور المستخدم عندما يدخلها على هاتفه، أثناء تشغيل واحد من هذه التطبيقات، علما أنها تستطيع فقط ممارسة " الأنشطة التجسسية" عند فتحها من قبل المستخدم.

وكان تقرير إخباري قد تحدث العام المنصرم عن بعض التطبيقات التي تعمل في هواتف "أندرويد"، ولديها أيضا إمكانية تسجيل ما يجري على شاشة المستخدم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى