أخبار الدار

“القضاء ضمانة للحقوق والحريات” شعار افتتاح محكمة النقض السنة القضائية 2019

الدار/ عفراء علوي محمدي

 يفتتح مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، السنة القضائية الجديدة 2019، يوم الأربعاء 30 يناير 2019 بمقر محكمة النقض بالرباط، تحت شعار "القضاء ضمانة للحقوق والحريات".

وذكر بلاغ صادر عن محكمة النقض، توصل موقع "الدار" بنسخة منه، أن الافتتاح هذه السنة "يأتي في سياق الالتزام بالتفعيل الجاد والمسؤول للمضامين الحقوقية المتقدمة، والأبعاد الاجتماعية العميقة التي أسست لها السلطة القضائية المستقلة بعد استكمال هياكلها، من أجل تكريس دولة الحق والمؤسسات وضمان الحقوق والحريات، في إطار من المواطنة والكرامة والوحدة والسيادة".

وتعبر هذه الجلسة الرسمية "تقليدا قضائيا راسخا يتولى من خلاله الرئيس الأول لمحكمة النقض، بحضور أعضاء الهيئة القضائية بالمحكمة، التعريف بالأنشطة القضائية والثقافية والإدارية المختلفة لهذه المؤسسة، واستعراض أهم مبادئ تحقيق الأمن القضائي والرفع من النجاعة والمردودية ومستوى الخدمات القضائية، وكذا إبراز الأهداف الإستراتيجية والمشاريع المستقبلية للمحكمة".

وقبل إعطاء الانطلاقة لافتتاح السنة القضائية في كافة محاكم الاستئناف، يتولى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، إبراز نشاط النيابة العامة بها، مستعرضا الإحصائيات الخاصة بالنشاط القضائي للمحكمة، ومردوديتها خلال السنة القضائية المنصرمة.

ويرتقب أن يعرف حفل افتتاح السنة القضائية الجديدة، تحت إشراف مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، حضور كل من رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي، ووزير العدل محمد أوجار، ووزير حقوق الإنسان مصطفى الرميد، فضلا عن عدد من المسؤولين القضائيين لدى المحاكم المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى