سلايدرمال وأعمال

المغرب يتصدر دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صناعة السيارات رغم تأثيرات “كورونا”

الدار/ خاص

صنف مؤشر “مخاطر/مكافآت إنتاج السيارات” الصادر عن مؤسسة فيتش للحلول، المغرب في المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وعزت مؤسسة فيتش” للحلول” Fitch Solutions” تصدر المغرب للترتيب الى “توقعاته القوية لنمو الإنتاج وانخفاض تكاليف العمالة وسياسة الصناعة الإيجابية”، مبرزة على أنه لا يزال هناك مجال للتطور، مشيرة إلى “شبكة الخدمات اللوجستية والقوى العاملة” في المملكة.

وأوضحت المؤسسة ذاتها، أن إجمالي مؤشر مخاطر إنتاج السيارات/المكافآت في المغرب (RRI) بلغ 46.7 من 100، وهو ما يجعل سوق السيارات في البلاد سوقًا جذابًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

على الصعيد العالمي، جاءت المملكة في المرتبة الـ 34 من بين 56 دولة، حيث تُظهر المؤشرات الفرعية المدرجة في مؤشر مخاطر/ مكافآت إنتاج السيارات، أن صناعة السيارات في المملكة تحقق أفضل أداء عندما يتعلق الأمر بنمو إنتاج السيارات وحجمها وقوة الصناعة والقدرة على التصنيع.

ووفقا لذات المؤشر، فقد حاز المغرب على 83.9 درجة من 100 في نمو إنتاج السيارات، و66.1 من 100 في مؤشر متوسط تكلفة العمالة، و81.3 من 100 في سياسة الصناعة، التي تعكس الدعم الحكومي الفعال لتطوير الصناعة، فيما حصلت على بـ35.7 نقطة في القدرة التصنيعية.

وشددت وكالة “فيتش صولوشنز” على أن المغرب في حاجة لتحسين درجة المخاطر اللوجستية، بتسجيله 32.1 من أصل 100 درجة. يشار الى أن هذا المؤشر يقيس “الجودة والموثوقية لشبكة الخدمات اللوجستية في الدولة”.

زر الذهاب إلى الأعلى