أخبار الدار

بنشماش: الحكومة ضيّعت على المغرب موارد عديدة

الدار/ مريم بوتوراوت

اعتبر حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن حكومة سعد الدين العثماني "ضيعت على البلاد موارد كثيرة".

بنشماش، الذي كان يتحدث خلال يوم دراسي نظمه فريقا الأصالة والمعاصرة في البرلمان، اليوم الأربعاء، قال إن "الحكومة ضيعت على البلد موارد عديدة، فوتت عليه فرصة التقدم بالثبات المطلوب لمعالجة قضايا هامة أخرى مطروحة، لا نتقدم فيها بالوتيرة الطلوبة"، مشددا على أن "الكثير من هذه القضايا مجمدة في ثلاجة الحكومة".

واعتبر المتحدث أن الحماية الاجتماعية حديثة العهد بالمغرب لكنها "مثقلة بتراكمات وأعطاب الماضي"، مشيرا إلى أنها "تضم تشكيلة واسعة من الأنظمة تزيد عن 140 برنامجا موجها للدعم الاجتماعي، في الوقت تعيش شريحة واسعة من السكان النشطين بدون أية حماية اجتماعية". 

ووجه بنشماش انتقادات لاذعة لما اعتبره " تشتت برامج الدعم الاجتماعي ومحدودية نطاقها"، معتبرا أنها "نادرا ما تنجح في استهداف الفئات المحتاجة للدعم الاجتماعي، كما أن التنسيق المؤسساتي بشأن مختلف هذه البرامج نادر الوقوع". 

إلى ذلك، شدد الأمين العام لحزب "الجرار" على أن "منظومة الحماية الاجتماعية في البلاد تتميز بالكثير من الضعف والهشاشة، والاختلالات البنيوية للعديد من البرامج"، مؤكدا في هذا السياق على ضرورة معالجة بعض الإشكالات المرتبطة بالسجل الاجتماعي الموحد، وعلى رأسها الإشكالات التي سوف يطرحها استكمال رفع الدعم على مواد أساسية مثل غاز البوتان والسكر والدقيق التي يستهلكها المواطن على نطاق واسع.

كما أكد بنشماش على أنه "لا يجب التعامل مع السجل الاجتماعي الموحد بمنطق ضيق معارضة وأغلبية لأنها قضية كبيرة تهم البلاد، ومشروع مجتمعي لا مكان فيه للاستغلال السياسي والحسابات الضيقة"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى