المواطن

400 مكفوف تلوح بالاحتجاج بسبب عدم استفادتها من التوظيف

الدار/ هيام بحراوي

تعم حالة من الإستياء والإحتقان، في صفوف أعضاء التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات بالمغرب، البالغ عددهم 400 مكفوف، بسبب عدم إستفادتهم من التوظيف والإدماج في الوظيفة العمومية، بعد المباراة التي نظمتها الوزارة الوصية على القطاع لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد أوضح عبد الرحيم متقي، ممثل المكفوفين، بأنهم لم يتم إشراكهم كطرف، ولم يتم الإستماع إلى مقترحاتهم ومطالبهم، التي خاضوا من أجلها احتجاجات منذ 2011.

وأردف ممثل التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات بالمغرب، في تصريح لموقع "الدار" بأن المباراة التي نظمتها الحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، والتي تبارى فيها 922 شخصا من ذوي الإحتياجات الخاصة، على 50 منصب، لم يستفيدوا منها كمكفوفين على اعتبار أن المباراة كانت موجهة لذوي الإعاقة بشكل عام، مؤكدا أن مناضلا واحد كان ضمن التنسيقية هو فقط الذي تم توظيفه.

وأشار المتحدث، إلى أنهم  لا زالوا ينتظرون لقاء بسيمة الحقاوي وزيرة الأسرة والتضامن، من أجل الكشف عن مباراة 200 منصب التي تعتزم تنظيمها لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا عن كيفية تطبيق نسبة 7 في المائة.

وشرح المتحدث، بالأرقام كيف أن هذه المباريات لا يستفيدون منها كمكفوفين، وأن الهدف منها هو تمرير الأشخاص في وضعية إعاقة، مطالبا بإشراك جميع الحاصلين على الشهادات من المعطلين، وجمع عدد المناصب المترتبة عنها في مباراة واحدة ليستفيد المكفوفون من نسبة 7 في المائة، التي تم اقتراحها في أول جلسة للفرقاء البرلمانين. يسجل المتحدث.

وأكد المتحدث، بأن التنسيقية ماضية في مسلسلها الاحتجاجي رغم "التعنيف"، الذي يطال أفرادها المكفوفين على يد عناصر الأمن، مشيرا إلى أنهم لا زالوا يطالبون بالكشف عن نتائج التحقيق في وفاة صابر الحلوي، كما يطالبون بالتوظيف بأثر رجعي وجبر الضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى