علوم وتكنولوجيا

“غوغل” تشكو لمستخدميها “قانون استراليا الإلزامي: خطر عليكم

لجأت شركة ”غوغل“ إلى الجمهور في هجومها المضاد على مشروع قانون في أستراليا، يهدف إلى إلزامها دفع أموال لوسائل الإعلام مقابل محتواها.

ووجهت الشركة إلى المستخدمين رسالة مفتوحة نبهت فيها إلى أن مشروع القانون هذا يشكل خطرًا، على خدماتها وعلى بياناتهم الشخصية.

وكانت أستراليا كشفت في نهاية يوليوز الفائت، عن مشروع ”مدونة سلوك إلزامية“ من شأنها تنظيم العلاقة بين وسائل الإعلام التي تواجه صعوبات مالية كبيرة والشركات العملاقة، التي تسيطر على شبكة الإنترنت، وفي مقدّمها ”غوغل“ و“فيسبوك“.

وإضافة إلى إلزامية الدفع لقاء المحتوى، يعالج مشروع القانون مسائل عدة، منها الولوج إلى بيانات المستخدمين، وشفافية الخوارزميات وترتيب ظهور المحتويات في التدفقات الإخبارية للمنصات وفي نتائج البحث. ويلحظ المشروع غرامات تصل إلى ملايين اليوروهات.

وتقف ”غوغل“ بقوة أمام هذه المبادرة التي كُشف النقاب عنها بعد مفاوضات استمرت 18 شهرًا لم تُفضِ إلى تقريب وجهات النظر بين الطرفين. وفي هذا الإطار، جاء رد ”غوغل“ الإثنين من خلال ”رسالة مفتوحة إلى الأستراليين“ تظهر كنافذة منبثقة على صفحة محرك البحث ”غوغل“.

وحذرت ”غوغل“ من أن ”ثمة خطرا على الطريقة التي يُجري فيها الأستراليون أبحاثاً كل يوم“. وأضافت أن ”هذا القانون قد يؤدي إلى إعطاء بياناتاكم لمجموعات الإعلام الكبرى“.

وأضافت في رسالتها: ”القانون سيجبرنا على إعطاء أسبقية غير عادلة لمجموعة شركات الإعلام في وجه كل من يملك موقعًا إلكترونيًا، أو قناة يوتيوب أو شركة صغيرة“، مشيرة إلى أن ”شركات الإعلام ستحصل على معلومات، تتيح لها تضخيم ترتيبها في عمليات البحث اصطناعيًا“، مشددة على أن ”مهمتها تكمن أيضًا، في حماية بيانات مستخدميها“.

وأردفت: ”غوغل“، أن ”هذا القانون سيجبر غوغل على أن تطلع وسائل الإعلام على كيفية ولوج بيانات استخدامكم منتجاتنا، ولا شيء يتيح التأكد من أن هذه البيانات ستكون محمية، ولا معرفة كيفية استخدامها من شركات الإعلام“.

المصدر: الدار- أف ب

زر الذهاب إلى الأعلى