أخبار الدار

كندا تكرم مغربيين أصيبا في هجوم مسجد الكيبيك

الدار/ المحجوب داسع
 

في بادرة تروم الإشادة بشجاعتهما، كرمت الجمعية الوطنية في كندا، خلال هذا الأسبوع، كلا من أيمن دربالي، والراحل عز الدين سفيان، من أصول مغربية، على الشجاعة التي أبانوا عنها خلال الهجوم الذي هز مسجدا في الكيبيك في 29 يناير 2017، وأسفر عن مصرع 6 أشخاص وجرح 17 آخرين.

واغتنم رئيس وزراء حكومة الكيبيك، فرانسوا ليكول، فرصة التكريم، للتقليل من شأن خطر الاسلاموفوبيا بالبلاد"، مؤكدا أن "كراهية المسلمين منعدمة في الكيبيك، وهي التصريحات التي أوضحها فيما بعد ديوانه الذي أشار الى أن رئيس الوزراء كان يقصد في كلمته بأن الإسلاموفوبيا موجودة ولكنها ليست واسعة الانتشار، كما قد يظن البعض".

وأصيب أيمن الدربالي، البالغ 42عاما، بسبع رصاصات مما أدى الى اصابته بالشلل، فيما توفي عز الدين سفيان، البالغ من العمر 57 عاما، متأثرا بالإصابة، وذلك بعد محاولتهما إيقاف منفذ الهجوم، وثنيه عن فعله.

وأوضح أيمن في كلمة ألقاها بمناسبة تكريمه، أنه لا يشاطر رئيس وزراء الكيبيك قوله بأن الاسلاموفوبيا غير موجودة في الاقليم، مشيرا الى أن المهاجرين المسلمين يواجهون هذا المشكل".

من جهتها، أشادت وزيرة العدل الكيبيكية، صونيا ليبيل، بشجاعة المواطنين، مؤكدة أنها فهمت قصد رئيس الوزراء، وبأنه لا يمكن اعتبار سكان الكيبيك أشخاصا معادون للمسلمين لكن هناك بالتأكيد خوف من الإسلام."

وخلال الحفل تم منح ميدالية تكريمية إلى الراحل عز الدين سفيان، الذي يعتبر واحدا من الرجال الستة الذين قتلوا في هجوم 29 يناير 2017.

وقال سعيد سفيان، اين شقيق الضحية، إن الاعتراف دليل على أن الجمعية الوطنية في كندا تقدر جهود الراحل، الذي حاول الحيلولة دون ارتكاب المعتدين لمجزرة، لكنه للأسف لم ينجح كما كان يأمل".

نشأ سعيد رفقة الراحل عز الدين سفيان، معاً في المغرب، ودرسوا في نفس الجامعة قبل الهجرة إلى مدينة الكيبيك للدراسة في جامعة "لافال". سنوات بعد ذلك سيفتتح عز الدين متجرا للبقالة الحلال ومحلا للجزارة موجه للجالية المسلمة في الاقليم.

وعن الراحل عز الدين، قال سفيان الذي عاش لفترة في إسبانيا: "لقد كان شخصًا لطيفا، وساعدني في الاستقرار في كندا، بعد أن شجعني في القدوم إليها هربًا من العنصرية في أوروبا".

ووقع هجوم مسجد كيبيك  سنة2017  خلال عملية اطلاق نيران كثيفة في المركز الثقافي الإسلامي في مدينة كيبيك، أسفر عن مقتل 6 أشخاص وجرح 17 شخص عندما قام مسلح بفتح النار قبل الساعة الثامنة مساءاً، بعد برهة من انتهاء صلاة العشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى