سلايدرمال وأعمال

تقرير يرصد بالأرقام تأثير الحجر الصحي على مبيعات الأجهزة المنزلية بالمغرب

الدار/ خاص

بعد عدة أشهر من الأزمة المالية بسبب وباء فيروس كورونا المستجد، بدأت صناعة الأجهزة المنزلية تستعيد بعد عافيتها، وفقا لتقرير لموقع “ليكونوميست”.

وأشار ذات التقرير الى أن  “الأيام الحالكة لازالت تخيم على هذا القطاع الذي يعاني من تداعيات الحجر الصحي، والأزمة الصحية والاقتصادية المرتبطة بتفشي كورونا”، مبرزا أن ” الزبناء كانوا خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية، أكثر قلقًا بشأن “العدو غير المرئي” أكثر من اهتمامهم بشراء الأجهزة المنزلية، مما تسببت في ضربة مواجهة  تمثلت في تراجع واضح لأرقام مبيعات قطاع التجهيزات المنزلية.

بالنسبة لعبد الجليل لحلو، الرئيس التنفيذي لشركة منار (سيرا)، سمحت الفترة من يونيو إلى يوليوز ببيع حوالي 60 ألف ثلاجة، 24 ألف ثلاجة للتجميد، فضلا عن كميات من الغسالات والمواقد وسخانات المياه والصغيرة وبعض الأجهزة المنزلية.

ويضيف أن هذه المبيعات جعلت من الممكن الحد من التأخير في المبيعات إلى 10٪ في نهاية يوليوز. فيما يتعلق بالثلاجات، سجلت المجموعة زيادة بنسبة 38٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 ، بالإضافة إلى حصة سوقية بنسبة 8٪ في قطاع ديفروست.

أما بالنسبة لعلامة LG التجارية، فقد واجهت صعوبات في المبيعات مع منتجات B2B ، والتي تتطلب عملية اتخاذ قرار طويلة وتكاليف شراء عالية خلال فترة ما بعد الحجر الصحي، على عكس المنتجات الاستهلاكية (B2C). وبحسب سفيان بن آبادجي، مدير التسويق بشركة إل جي، فإن مبيعات الأجهزة المنزلية الأساسية ، مثل الثلاجات ومكيفات الهواء ، كان عليها الطلب خلال فترة الصيف، وكذلك مبيعات أجهزة التلفزيون.

زر الذهاب إلى الأعلى