علوم وتكنولوجيا

“فيسبوك” يهاجم تحديث أبل لنظام iOS 14 لمنعه تتبع المستخدمين عبر تطبيقات أخرى

انتقدت شركة ”فيسبوك“ تحديث أبل لنظام iOS 14، والذي يشمل ميزات الخصوصية التي تمنع الشركات من تتبع المستخدمين عبر تطبيقات مختلفة، وهي خطوة يحذر ”فيسبوك“ من الاستخفاف بها.

وهاجمت ”فيسبوك“ التحديث، مدعية أن قدرتها على توجيه الإعلانات لمستخدمي iPhone ستكون محدودة؛ ما سيؤثر بشكل كبير على أرباحها.

ووفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، يستخدم ”فيسبوك“ شبكة الجمهور ”Audience Network“، وهي عبارة عن شبكة إعلانية داخل التطبيق تربط هويات المستخدمين على ”فيسبوك“ بأنشطتهم على تطبيقات الجهات الخارجية؛ ما يسمح للشركات بتقديم إعلانات مستهدفة.

وتسمح شبكة الجمهور بربط هويات المستخدمين بأنشطتهم في تطبيقات الطرف الثالث من أجل تقديم إعلانات مخصصة لهم، والتي تستخدمها الشركات الأخرى أيضا لتحقيق الإيرادات.

ووفقا للشركة، سيؤدي هذا التحول إلى خفض الإيرادات على نظام التشغيل iOS بنسبة تعادل 50%، وقد يجبر ”فيسبوك“ على التوقف عن استخدام شبكات الجمهور تماما.

وتجادل ”فيسبوك“ بأن نظام iOS 14 بما في ذلك أدوات الحظر التي تمنع المواقع من مراقبة مالكي الهواتف الذكية باستخدام معرفهم الفريد (IDFA) دون إذنهم.

وقالت الشركة في منشورها: ”لم يكن هذا تغييرا مرغوبا فيه، ولكن للأسف تحديثات أبل لنظام iOS 14 فرضت هذا القرار“.

وأضافت: ”نحن نعلم أن هذا قد يؤثر بشدة على قدرة الناشرين على تحقيق الدخل من خلال Audience Network على نظام iOS 14، وعلى الرغم من بذلنا قصارى جهدنا، فقد تجعل خطوة أبل Audience Network غير فعالة على نظام iOS 14، لدرجة أنه قد لا يكون من المنطقي تقديمه على iOS 14 في المستقبل“.

ولا تمثل شبكات الجمهور سوى جزء صغير من إيرادات شركة ”فيسبوك“، حيث تجني الشركة معظم أموالها من خلال عرض إعلانات في تطبيقها الرئيسي و“إنستغرام“، ولكن الأمر من شأنه أن يضر بالعديد من المطورين والناشرين لدينا، في وقت صعب بالفعل بالنسبة للشركات.

زر الذهاب إلى الأعلى