المواطن

ائتلاف جمعوي يطالب بالتحقيق في استغلال التجهيزات الجماعية بالدار البيضاء

الدار/ هيام بحراوي

طالب ائتلاف 11 يناير للمجتمع المدني للتنمية المندمجة، بمدينة الدار البيضاء، بفتح تحقيق عاجل، في الخروقات التي تطال استغلال التجهيزات الجماعية، بعمالة مقاطعات مولاي رشيد، بسبب عدم إستفادة عدد من الجمعيات، من التجهيزات المخصصة للعموم، طبقا للضوابط القانونية، في الوقت الذي يؤكد فيه، بأنه يتم تخصيص تجهيزات القرب لأهداف انتخابية، من خلال تفضيل الجمعيات الموالية، ذات انتماء سياسي على باقي جمعيات المجتمع المدني.

وفضح الإئتلاف، في مراسلته لعامل عمالة مقاطعات مولاي رشيد بالدار البيضاء والتي توصل موقع "الدار" بنسخة منها، عددا من الخروقات والتجاوزات الممارسة والتي تتمثل في استغلال الملعب الجماعي الجولان " الحفرة" من طرف أكاديمية خاصة أجنبية عن تراب العمالة، تقول المراسلة بأنها تقوم بالتكوين بمقابل مادي، دون أي إتفاقية أو ترخيص قانوني أو أدنى مصادقة من المجالس المنتخبة.

كما أشارت المراسلة، إلى الإجهاز على المسبح البلدي الوحيد بالعمالة وتحويله إلى مرافق أخرى بدون إجراءات قانونية ودون مراعاة احتياجات أبناء المنطقة لهذا المرفق الحيوي دون إيجاد بديل له.

ومن ضمن الخروقات أيضا، حسب نص المراسلة، الاستفادة من الدعم  العيني المخصص للفرق الرياضية والذي لا يحترم فيه التخصص المكاني، إذ أن فرقا وجمعيات من مقاطعات أخرى تستفيد من تجهيزات المقاطعة، فضلا عن استغلال القاعة المغطاة والقاعة المجاورة لها من طرف بعض المنتخبين وعدد من الغرباء دون فتحها للعموم.

ولتجاوز هذه الخروقات، طالب الائتلاف الجمعوي بفتح تحقيق حولها وبوضع استراتيجية دقيقة للعمل وفق معايير مدروسة بعيدة عن الفكر الانتخابي وتلبية المصالح المؤقتة للأشخاص، و الاهتمام بالمجتمع المدني باعتباره شريكا  فعليا في التنمية بدل استخدامه أداة انتخابية فقط، مع وضع آليات لاستفادة الجميع من التجهيزات الجماعية دون حيف أو إقصاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى