تصنيف عالمي يضع ميناء طنجة المتوسط في المركز الـ35 عالميا في معالجة الحاويات
الدار / خاص
احتل ميناء طنجة المتوسط، المرتبة الت35 عالميا في آخر تصنيفات (لويدز ليست) و(كونتنير ماناجمنت) الصادرة هذا الأسبوع، بعدما كان يحتل المرتبة 46 سنة قبل ذلك.
ويهم هذا التصنيف أول 120 ميناء عبر العالم من بين 500 ميناء لديها أنشطة في مجال معالجة الحاويات، مسجلة أن ميناء طنجة المتوسط أصبح أول ميناء في عملية إعادة شحن الحاويات على صعيد البحر الأبيض المتوسط مؤكدا ريادته للسنة الثالثة على التوالي على مستوى القارة الإفريقية.
وأكدت السلطة المينائية لطنجة المتوسط أن ميناء طنجة المتوسط تمكن خلال سنة 2019 من معالجة 8ر4 مليون حاوية مسجلا بذلك أفضل تقدم من بين الموانئ الخمسين الأوائل بنمو يفوق زائد 38 في المائة.
و على مستوى القارة الإفريقية حل بعد ميناء طنجة المتوسط كل من ميناء بورسعيد المصري في المركز 45 (86ر3 مليون حاوية)، وميناء دوربان بجنوب إفريقيا في المركز 71 (76ر2 مليون حاوية) وميناء الإسكندرية بمصر في المركز 90 (81ر1 مليون حاوية)، فيما احتل ميناء لومي بالطوغو المرتبة 99 ب 5ر1 مليون حاوية، وميناء مومباسا بكينيا في المرتبة 106 (41ر1 مليون حاوية)، وميناء لاغوس بنيجيريا في المركز 115 ب 30ر1 مليون حاوية.
وتعد مصر هي الدولة الوحيدة التي تمكنت من تسجيل مينائين لها ضمن الموانئ ال 120 الأوائل عالميا، مشيرا إلى أنه على المستوى العالمي نجح ميناء طنجة المتوسط في تجاوز قناة بنما (ميناء كولون)، بالإضافة إلى مينائي سياتل وسافانا (الولايات المتحدة)، وفيليكسستو (المملكة المتحدة)، وسانتوس (البرازيل) وموندرا (الهند) وفانكوفر (كندا).
وتعكس هذه النتائج ثقة واهتمام التحالفات الملاحية الكبرى في ميناء طنجة المتوسط كمنصة لوجستية رئيسية، بالإضافة إلى الشراكة القائمة بين الوكلاء التجاريين والمجهزين والإدارات والسلطة المينائية الذين يعملون يوميا من أجل تحسين زمن الرسو والإبحار، وتحسين خدمات استقبال السفن وفقا لأفضل المعايير الدولية.