أخبار الدار

وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” يصل الرباط

الدار/ أمين بوحولي

وصل وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إلى الرباط مساء أمس الخميس 24 يناير 2019. إذ استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، نظيره الروسي،  وستتركز المحادثات بين الطرفين على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وتندرج هذه الزيارة الرسمية لوزير الخارجية الروسي إلى المملكة في إطار جولته في البلدان المغاربية.

ومن المتوقع أن يجتمع سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، مع مسؤولين مغاربة رفيعي المستوى، إذ ستركز المناقشات على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية وروسيا. وضمن جدول أعمال المحادثات، أيضا، ملف القضية الوطنية للشعب المغربي، الصحراء. إذ ستتيح المحادثات التطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية الرئيسية.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين موسكو والرباط في وضع جيد. إذ زار  الملك محمد السادس، روسيا، في مارس 2016، بناء على دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إحياء للعلاقات الثنائية بين البلدين. حيث رافق الملك محمد السادس، وفد وزاري هام. وتم توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية، لا سيما في المجال الاقتصادي. وتجري حاليًا مناقشات لإنشاء اتفاقية تجارة حرة (FTA).

وتجدر الإشارة إلى أن قائدا البلدين، اجتمعا لأول مرة في عام 2002، واستقبل الملك محمد السادس، فلاديمير بوتين في المغرب في شتنبر 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى