أخبار الدارسلايدر

كورونا يقلص من التوظيف في الشركات بالمغرب وقطاع تكنولوجيا المعلومات الأقل تأثرا بالفيروس

الدار/ خاص

كشف منصة التوظيف ” Rekrute.com» في استطلاع خاص بشهر يوليوز الماضي، أن الشركات والمقاولات قلصت من عدد عمليات التوظيف التي سجلت انخفاضًا بنسبة 17 ٪ من الوظائف المفتوحة، مقارنة بشهر يوليوز من عام 2019، بسبب التداعيات الوخيمة لتفشي جائحة “كورونا” في المغرب.

وأفاد الاستطلاع أنه تم الإعلان عن حوالي 5770 وظيفة خلال شهر يوليوز الماضي، مقابل 6984 وظيفة خلال شهر يوليوز من السنة الماضية.

ووفقا للاستطلاع، احتلت مراكز الاتصال “مركز الاتصال” Centres d’appels”  صدارة القطاعات التي أعلت عن وظائف شاغرة، اذ تلقت أكبر عدد من طلبات العمل في يوليوز الماضي، بوجود 62 ٪ من المراكز المفتوحة، متبوعة بمهن تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات (17٪) ، ووظيفة الاتصالات / الشبكات (9٪) التي تحتل المرتبة الثالثة بـ 554 منصبًا مفتوحًا.

وأكد ذات الاستطلاع أن قطاع تكنولوجيا المعلومات سجل زيادة في النشاط بحكم ارتباطه ارتباطًا وثيقًا بهذا الوضع الاستثنائي الذي تعيشه المملكة جراء تفشي وباء “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

وهكذا، شهد شهر يوليوز 2020 الإعلان عن 1،255 منصب من قبل قطاع تكنولوجيا المعلومات، بزيادة قدرها 9٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 (1،143 منصب.  من 1 يناير 2020 حتى نهاية يوليوو، تم تسجيل أكثر من 8722.

ركزت وظيفة تكنولوجيا المعلومات / الإلكترونيات على ثلاثة أرباع الطلبات خلال هذا العام، تليها وظيفة الاتصالات / الشبكات بنسبة 19٪، فيما توزع باقي المناصب المعلن عنها  بين مهن الإدارة والمبيعات / خدمة ما بعد البيع والوسائط المتعددة / الإنترنت والمهن التجارية / المبيعات / التصدير.

من حيث المؤهلات “البروفايلات” الشخصية المطلوبة، فإن البكالوريا +5 هي الأكثر طلبا من قبل الشركات والمقاولات، بـ 5857 وظيفة، ثم تأتي البكالوريا + 2 بـ 1370 وظيفة، ثم البكالوريا + 3 بـ 884 منصب مفتوح.

علاوة على ذلك، تُظهر الاتجاهات المشتركة في المناصب المفتوحة، أن جهات التوظيف تفضل ملفات تعريف المبتدئين، كما ان  ثلث المناصب المفتوحة مخصصة للمرشحين الذين لديهم خبرة من 3 إلى 5 سنوات، وربع واحد للمبتدئين. يسجل كبار السن (الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات) 23٪ من الطلبات المقدمة، بينما أولئك الذين لديهم أكثر من 10 سنوات في الشركة يحصلون على أقل من 1٪ من فرص العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى