أخبار الدارسلايدر

“المفوضية السامية لشؤون اللاجئين”: معاناة المحتجزين بتندوف تفاقمت بسبب تفشي كورونا ووباء أصاب ماشيتهم

الدار/ خاص

قالت “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” ان تفشي فيروس كورونا في مخيمات المحتجزين أضر كثيرا بساكنة المخيمات، كما أن تفشي وباء رئوي أصاب الماشية تسبب، أيضا في نفوق أكثر من 1,700 رأس من الأغنام والماعز في المخيمات هذا العام.

وأشارت المفوضية الأممية في ربورتاج لها الى أن تطبيق الحظر على المخيمات للتصدي لوباء فيروس كورونا، أدى إلى فقدان العديد من المحتجزين لأعمالهم ومصادر دخلهم الأخرى، زاده ظهور مرض آخر عصف بالساكنة من الفئات الضعيفة.

وكشفت المفوضية أن وباء رئوي أصاب الماشية تسبب في نفوق أكثر من 1,700 رأس من الأغنام والماعز في المخيمات هذا العام، بما في ذلك كافة رؤوس الماشية التي تملكها سيدة تدعى مريم وعددها عشرة.

ونقلت المفوضية عن مريم قولها : ”مرضت الأغنام بعد أن أصابتها العدوى من الماعز. اتصلت بالطبيب البيطري الذي أعطاهم بعض الحقن، لكن حتى مع العلاج فقد نفقوا جميعاً”.

إلى جانب الصدمة المالية، قالت بأن أفراد عائلتها الصغار وجدوا صعوبة في فهم ما حدث: ”شعر الأطفال بالحزن بعد هذه الخسارة. لم يفهموا سبب نفوق كل الخراف والماعز في نفس الوقت. كانت الخسارة مادية وعاطفية للعائلة“.

وأشارت المفوضية الأممية الى أن بعض العائلات التي فقدت ماشيتها مؤخراً كانت قد تسلمتها للتو كجزء من برنامج تموله المفوضية والذي يستهدف بعض اللاجئين الأكثر ضعفاً في المخيمات.

وفي ظل وجود أكثر من 50 في المائة من النساء ممن هم في سن الإنجاب إضافة إلى الأطفال في المخيمات والذين يعانون من فقر الدم، وارتفاع معدلات سوء التغذية (7.6 في المائة) والتقزم (28 في المائة)، قامت المفوضية بتزويد رؤوس من الماعز إلى 263 أسرة ممن تعاني من سوء التغذية وخاصة الحوامل والمرضعات.

زر الذهاب إلى الأعلى